بالفيديو.. السيسي لـ«المصريين»: «مفيش حاجة ببلاش»

 صورة لايف

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الحكومة تعمل حاليًا على بناء عدة محاور من شرق إلى غرب النيل كل 25 كيلو، قائلًا: "هتجد فرصة إنك تعبر من شرق إلى غرب النيل كل 25 كيلومتر".

وأضاف السيسي، موجهًا حديثه إلى المواطنين، خلال افتتاح عدة مشروعات قومية ببني سويف: "زي ما أنا هعملك المحور ده، اللي هيوفر عليك 100 كيلو، لما أجي أحطلك محطة رسوم متضايقش، إدفع بقى، مفيش حاجة كده ببلاش، مفيش ببلاش خلاص".

وتابع الرئيس السيسي: "أنا عاوز أقولكم دولة فيها 100 مليون عاوزه حاجات كتير قوي، أنا مش عاوز أقعد معاكم وأقولكم هنعمل وهنعمل وهنعمل، ومنعملش"، مردفًا: "كمان سنتين هنكون بدأنا في الـ6 مدن اللي إحنا بنتكلم عليهم، ولو أي حد راح مواقع العمل هيلاقيهم موجودين".​

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي " سأتحدث عن مجمعات الرخام ، قلت لهم لا تسيروا بالطرق التقليدية لأنكم بذلك ستأخذوا 3 أو 4 أو 5 سنوات ليتم افتتاح أي مشروع ، و نحن لا نملك الوقت" .

وتابع الرئيس قائلا:- نحن اليوم لدينا أكثر من 120 شركة قطاع أعمال، وسيتم حل كافة الصعوبات لتطوير هذه الشركات .

وأضاف " الـ 100 مليون شخص من حقهم علينا أن ننجز احتياجاتهم ما أمكن و بسرعة ، وأقول ذلك الكلام للعاملين في شركات قطاع الأعمال ، " أما أن تعطينا الفرصة لكي نطور المصنع و نميزه لكي نحل مسألة قطاع الأعمال في مصر ، وأن تكون هذه الشركات قوة اقتصادية مضافة لمصر"

وتابع " ممكن أن يقول لي أحد أن قطاع الأعمال يحتاج 150 مليار جنيه لكي يتم تطويره، و ما المانع ، هل سنظل كذلك ، أنا أقول ذلك الكلام لنفسي قبل أن أقوله للحكومة و لكل معني ، هذه قضية يجب حلها و يجب أن نتخلص من ذلك الإرث".

وقال الرئيس السيسي - في مداخلة خلال افتتاح المجمع الصناعي لإنتاج الأسمنت والرخام في بني سويف - " عندما قمنا ببناء ذلك المصنع قالت الشركة أن تنفيذه سيستغرق 36 شهرا، ولكننا وصلنا في النهاية إلى تنفيذه فعليا في نصف هذه المدة".

وأضاف" أعرف أن ذلك كان تحديا كبيرا وتم إنجاز المشروع في سنة ونصف، وبـ 6 خطوط إنتاج مع ملاحظة أن المنتج الجديد سيكون من أفضل أنواع الأسمنت في مصر والسوق".

وتابع الرئيس" فى هذا الخصوص..لقد أخذنا قرارا بطرح أسهم هذه الشركات في البورصة، وأقول للمصريين إننا نقوم بذلك لكي تشاركوا مع الدولة في مشروعات يعود عائدها إليكم".

وقال الرئيس السيسي :"كل العالم المتقدم أو الصناعات المتقدمة في هذا المجال نسبة الفاقد ما بين 5 إلى 7 إلى 10% . مضيفا أنه كان في مصر 60 % من محاجر الرخام فاقد ، أى نقوم برمي ثرواتنا وإهدارها ، ولكن عند عمل المجمع مثلما يقول الكتاب ، لايوجد شئ إسمه إهدار ثروات مصر .. لكى نأخذ كتلة رخام بشكل معين ، لا .. نحن نقطع ما نريد ..وهناك مدينة للرخام نعمل فيها منذ عام في الجلالة ، وخلال يناير إلى يونيو سنفتتح المجمعات الاخرى التى تنتج الرخام بانواعه سواء كان في أسوان أو المنيا أو في سيناء أو السخنة".وتابع:" سنقوم بعمل 6 مجمعات آخرى في مدينة الرخام في الجلالة للاستفادة من الرخام الموجود فيها".

وأشار الرئيس السيسي إلى أن القطاع الخاص يتعاون مع الحكومة في منطقة شق الثعبان التى تعد أكبر منطقة لصناعة الرخام في مصر، ، ولكن هذه المنطقة تتطلب اجراءات لتقنين أوضاع الناس المتواجدين فيها .. ثم تنظيم المصانع والبنية الاساسية الخاصة بها بما فيها محطات المعالجة لحجم المياه الخارج من هذه الصناعة".

وقال الرئيس :" ثالثا وأخيرا..نقوم بعمل مصنع للتشغيلات الفنية بحيث نمنع تلويث البيئة ، وهذا يعني أن العالم المتقدم لا توجد فيه أشياء ترمى ..أي أشياء تخرج صغيرة تدخل على ماكينات ويتم استخدامها مرة أخرى، وبالتالي لا يكون هناك فاقد أو تلويث للبيئة ، كما نقوم بعمل طريق 7 كيلو مترات لشق الثعبان يصل بطريق طوله 42 كيلو مترا إلى السخنة لكى نحل المسألة، وأريد من العاملين في شق الثعبان أن يكبروا ويستفيدوا ونقنن أوضاعهم ونحسن من ظروف التشغيل الخاصة بهم".

وأردف " سأقول لكم شيئا لكى تعرفوا لماذا لم تنجح الأمور لدينا ، أنتم تعرفون متوسطات مرتبات مصنع القومية للأسمنت كم ؟ ..من 12 إلى 14 ألف جنيه شهريا".