الداخلية تداهم 3 أوكار للعناصر الإرهابية وتعلن مصرع 40 إرهابيًّا(صور)

 صورة لايف

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها صباح اليوم السبت،عن تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة لمداهمة عدد من أوكارهم قبل تنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، بمصر، بعد أن توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول قيام مجموعة من العناصر الإرهابية بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقاومات صناعة السياحة ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية.

وأكدت أنه تم على الفور التعامل مع تلك المعلومات وتوجيه، عدة ضربات أمنية ومداهمة أوكار تلك العناصر في توقيت متزامن بنطاق محافظتي الجيزة وشمال سيناء عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا.

وأسفرت نتائج التعامل معهم عن مصرع 40 إرهابيًّا، "14 إرهابيًّا بمنطقة مساكن أبو الوفا بالحي 11 دائرة مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، و16 إرهابيًّا بمنطقة مساكن أبناء الجيزة الطوابق بطريق الواحات بمحافظة الجيزة، 10 إرهابيين بمساكن ابني بيتك بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء"، كما تم العثور بحوزتهم على كميات كبير من الأسلحة النارية والذخائر مختلفة الأعيرة وعبوات ناسفة وأدوات ومواد تصنيع المتفجرات.

ويأتي ذلك استمرارًا لجهود وزارة الداخلية بمجال ملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ بعض العمليات العدائية وتسعى لتصعيد مخطاطاتها الرامية لزعزعة الاستقرار الأمني ومحاولة النيل من مقدرات الوطن.

وجاء ذلك في الوقت الذي كشفت فيه الأجهزة الأمنية ملابسات الحادث الإرهابي الذي وقع أمس في منطقة المريوطية بالجيزة، حيث تلقت أمس الجمعة بلاغًا يفيد أنه في نحو الساعة 6.15 مساءً انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة، أثناء مرور أتوبيس سياحي يقل 14 سائحًا "فيتنامى الجنسية" ما أسفر عن وفاة 4 بينهم مصري وإصابة 12 آخرين.

وفرضت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، طوقًا أمنيًّا موسعًا عقب انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون أسفل أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية لتضييق الخناق على مرتكبي الواقعة ومنع فرارهم.

ودفعت الأجهزة بتشكيلات قتالية في المنطقة وأحكمت الحصار الأمني، فيما باشر فريق من محققي النيابة العامة، إجراء المعاينة التصويرية لموقع انفجار الأتوبيس، وسماع أقوال شهود العيان حول ملابسات الحادث.

وكشفت التحقيقات التي باشرها الفريق الأمني المكلف في حادث استهداف أتوبيس سياحي بمنطقة المريوطية أسفر عن 4 وفيات وإصابة 12 من السائحين من الجنسية الفيتنامية، أن الأتوبيس الذي يقل السائحين خرج عن المسار المؤمن من القوات، ولم يتم الإبلاغ عن مساره الجديد غير المؤمن.

كما كشف الفحص المبدئي، أن منفذي الواقعة استخدموا نظام التحكم عن بعد في التفجير، وأنه أثناء مرور الأتوبيس فجروا العبوة الناسفة وفروا هاربين وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها في عمليات الفحص والتفتيش بالمنطقة، لسرعة القبض على الجناة كما فحص خبراء المفرقعات بقايا العبوة لتحديد نوع المادة المستخدمة في التفجير.

وفي سياق متصل أجرى اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام واللواء مصطفى شحاتة مدير أمن الجيزة وقيادات قطاع الأمن الوطنى ومدير مباحث الوزارة، معاينة تصويرية لموقع الحادث ومتابعة نتائج الفحص والتحقيقات في الواقعة لسرعة كشف الملابسات وتحديد هوية مرتكبي الواقعة.

ومن جانبه قال عبد الرازق حسين، رئيس شركة "باسبورت ترافيل"، التابع لها أتوبيس المريوطية، إن السائق والمرشد السياحي المرافق للسائحين لم يخطرا الشركة بالخروج عن خط سير الرحلة، مضيفًا أن السائق والمرشد لم يلتزما بخط سير الرحلة.

كما أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بسرعة انتقال فريق من نيابة أمن الدولة وفريق من نيابة جنوب الجيزة الكلية إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث والانتقال لمستشفى الهرم التي يتواجد بها المصابون لسؤالهم والاستماع إلى شهادتهم عن سبب وكيفية ملابسات وقوع الحادث وانتداب خبراء الأدلة الجنائية وخبراء المفرقعات ومناظرة جثامين الضحايا وانتداب خبراء الطب الشرعي واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

وكشفت التحقيقات، أن ثلاثة سائحين والمرشد السياحي المصري لقوا مصرعهم، فيما أصيب 11 سائحًا بالإضافة إلى سائق الأتوبيس، وهم يخضعون للعلاج.