اكتشاف أكبر مجموعة جبال مدفونة تحت الأرض

اكتشاف أكبر مجموعة
اكتشاف أكبر مجموعة جبال تحت الأرض

في اكتشاف علمي جديد تمكن مجموعة من العلماء من العثور على مجموعة من الجبال الهائلة تحت سطح الأرض، ربما تكون أكبر الجبال على الإطلاق على الكوكب.
والجبال الهائلة مدفونة على عمق 400 ميل (نحو 645 كلم)، تحت قشرة كوكب الأرض في منطقة غامضة تعرف باسم الوشاح.
القمم المكتشفة بنيت على طبقات أخرى من الصخور، مثل ما يحدث عندما تمزج أسنان مشطين معا، بدلا من أن تكون مكونة من سلسلة من التلال التي تعلو سطح الأرض.
ونقلت جريدة "ذا صن" البريطانية تصريحات من الدكتورة جيسيكا إيرفينج، من جامعة برينستون قالت فيها: "من الصعب مقارنتها بالجبال التي نراها على السطح، هذه حدود صلبة متينة، حيث أنها صلبة في أعلاها وصلبة في أدناها، وقد تكون كبيرة مثل إفرست، وربما أكبر".
وفحصت إيرفينج وفريقها الجبال باستخدام قراءات زلزالية أخذت خلال وقوع زلزال هائل هز بوليفيا، عام 1994.
وتشتت الموجات الزلزالية الناجمة عن الهزة الهائلة، في جميع أنحاء الطبقات الداخلية للأرض، ما أتاح للعلماء رؤية فريدة حول بنية الكوكب، لأن الموجات الزلزالية تعكس أو تغير شكلها أثناء انتقالها واصطدامها بالأجسام ذات الكثافة المختلفة، ما يسمح برسم خارطة لما يحدث تحت أقدامنا.
وقام الباحثون خلال دراستهم الجديدة بفحص الحدود بين الوشاح العلوي والسفلي، حوالي 410 أميال تحت سطح الأرض. واستنادا إلى الأمواج الزلزالية التي تم التقاطها خلال زلزال بوليفيا، أظهرت حساباتهم حدودا صلبة بشكل مدهش.