كيف تتخلص من الاكتئاب؟ خطوات وطرق فعالة

كيف تتخلص من الاكتئاب؟
كيف تتخلص من الاكتئاب؟ خطوات وطرق فعالة

يعد الاكتئاب من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وتتحكم في مزاجه وحياته،وهناك آلاف الكتب التي تحدثت عن الاكتئاب،ومئات الدراسات الطبية التي تناولت الاكتئاب وأسبابه وطرق التخلص منه.
مؤخرا صدرت دراسة حديقة عن التخلص من الاكتئاب وأكدت هذه الدراسة أنه من المهم الحفاظ على النشاط البدني، وإزالة بعض المواد الغذائية من النظام الغذائي، وأيضا شغل وقت الفراغ بشكل صحيح.
علاج الاكتئاب
ولاحظت الدراسة حدوث تغيرات إيجابية في الحالة العقلية للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لدى أولئك الذين قضوا ما لا يقل عن ساعة واحدة في الأسبوع في ممارسة الرياضة.
ووفقا لهذه الدراسة ينصح الخبراء ليس فقط بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، ولكن أيضا ركوب الدراجات وممارسة فنون الدفاع عن النفس.
وأفردت الدراسة مساحة للحديث عن التغذية وأكدت أنه من الضروري الحد من استهلاك اللحوم والمنتجات المصنعة، مع إعطاء الأفضلية للخضار والفواكه.
أيضا، لمكافحة أعراض الاكتئاب، يمكن الاحتفاظ بمفكرة، حيث يسجل فيها اللحظات الإيجابية التي حدثت خلال اليوم،ويوصي الخبراء بزيادة القراءة، والنوم بشكل كافي، وممارسة اليوجا، وقضاء الوقت في الشمس.
التخلص من الاكتئاب
علماء آخرون من كلية جامعة لندن كانوا قد أعدوا دراسة عن الاكتئاب قالوا فبها إن الذهاب إلى المسرح أو المتحف أو السينما مرة واحدة على الأقل في الشهر تقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بالاكتئاب.
وأجريت هذه الدراسة على مدى 10 سنوات، خلال هذا الوقت، تمت مراقبة ألفين بريطانيا الذين تتراوح أعمارهم بين 50 سنة وأكثر والذين لم يعانوا من الاكتئاب.
واتضح أن المشاركين في البحث، الذين يتبعون حياة ثقافية نشطة، قد واجهوا هذا المرض بنسبة أقل بكثير.
ووفقا للعلماء، فإن هذا النوع من الترفيه يساعد على التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والناس بشكل عام، ويزيل الشعور بالوحدة والعزلة.
كيف تتخلص من الاكتئاب
وبالإضافة إلى ذلك، فإن إشغال نفسك في المواقع الثقافية يساعد على خفض مستوى الكورتيزول، وهو هرمون مرتبط بعمليات الالتهاب المزمنة التي تسود في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
كما أن حضور الفعاليات الثقافية يمكن أن يساعد في تطوير الدوبامين، وتعزيز العواطف الإيجابية.
وقد نصح العلماء كبار السن بعدم اتباع التغذية السليمة فحسب، ولكن أيضا حضور المسارح والبرامج الترفيهية.
وحدد علماء من جامعة كاليفورنيا، سابقا، ثلاث فترات في حياة الإنسان، يشعر خلالها بأقصى درجات الوحدة.
وكشفت دراسة أخرى، أن القبلات تساهم في تحسين مستويات الكولسترول لدى الأزواج، كذلك فإن عناق العاشقين بشكل منتظم يجعلهم أقل عرضة للاكتئاب أو القلق.
فوائد الحمص
كذلك يشجع الاختصاصيون النساء بالإكثار من تناول الحمص فهو يعزز إفراز هرمون السعادة، ويحمي من الإصابة من الاكتئاب، وينظم الكولسترول ويفتح الأوعية الدموية ويحمي عضلة القلب ويقلل من أعراض التعب الدماغي والعقلي، ويقوي الذاكرة ويسهل القدرة على التعلم.