ردود أفعال عالمية على دعوة ترامب للاعتراف بسيادة اسرائيل على الجولان

ردود أفعال عالمية
ردود أفعال عالمية على دعوة ترامب للاعتراف بسيادة اسرائيل على

توالت ردود الأفعال العالمية الرافضة لدعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بالاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.
فقد أعلنت مصر رفضها لتصريحات ترامب بالدعوة للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان واعتبرتها مخالفة للقرارات الدولية.
وقالت وزارة الخارجية ، في بيان لها اليوم الجمعة: تؤكد جمهورية مصر العربية على موقفها الثابت باعتبار الجولان السوري أرضا عربية محتلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 497 لعام 1981 بشأن بطلان القرار الذي اتخذته إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائيّـة وإدارتها على الجولان السوري المحتل، وعلى اعتباره لاغيا وليست له أية شرعية دولية".
فيما أصدرت دول الخليج بيانا ترد فيه على قرار ترامب بشأن "الجولان المحتل" قالت فيه:دول مجلس التعاون الخليجي تأسف لقرار ترامب بشأن هضبة الجولان السورية المحتلة،وتصريحات الرئيس الأمريكي بشأن الجولان تقوض فرص تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.
اقرأ أيضا:
من جانبه أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن دعوة ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان لا تخدم التسوية وتزيد من زعزعة استقرار الوضع في المنطقة، وأن الكرملين يأمل أن تبقى كلمات الرئيس الأمريكي مجرد دعوة.
وأضاف بيسكوف: بالطبع، يمكن أن تؤدي مثل هذه الدعوات إلى زعزعة استقرار الوضع المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط،على أي حال، فإن هذه الفكرة في حد ذاتها لا تسهم بأي شكل من الأشكال في أهداف وغايات التسوية في الشرق الأوسط، بل على العكس.
ودخلت الأمم المتحدة على خط الرد على دعوة ترامب على لسان فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة الذي قال في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" التركية، إن الأمم المتحدة "ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل إسرائيل هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.
وأضاف حق: موقف الأمم المتحدة لم يتغير بعد إعلان الرئيس الأمريكي بخصوص الجولان (المحتلة عام 1967).
من جانبها اعتبرت فرنسا ان الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل يعد أمرا منافيا للقانون الدولي.
وقالت آنييس فان دور مول الناطقة باسم الخارجية الفرنسية:فرنسا لا تعترف بضم إسرائيل للجولان عام 1981 وتعتبر بأن الجولان أرض محتلة منذ عام 1967.
وأضافت في بيان لها:الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل يعد أمرا منافيا للقانون الدولي الذي يجبر الدول على عدم الاعتراف بوضع غير قانوني .
أما إيران فقد أدانت تصريحات ترامب على لسان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي كتب تغريدة على تويتر أثناء مشاركته في اجتماع وزراء منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول حول حادث نيوزيلندا: أجتمع اليوم مع وزراء منظمه التعاون الإسلامي في تركيا؛ جميعهم ينددون بالهجوم الإرهابي البربري ضد المسلمين في مسجد كرايست تشيرش، ويسعون إلى الاتحاد مقابل المد الخطير للعنصرية وكراهية الإسلام في الغرب، الجميع هنا صدموا بتصريحات ترامب وإعطاؤه ما ليس له لإسرائيل العنصرية أولا القدس والآن الجولان".
فيما أعلن رجب طيب أردوغان رئيس تركيا رفضه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.
وقال أردوغان في كلمة أمام اجتماع منظمة التعاون الإسلامي: إن تصريح ترامب حول مرتفعات الجولان يجر المنطقة إلى حافة أزمة جديدة، ولن نسمح إطلاقا بشرعنة احتلال مرتفعات الجولان".
وكان دونالد ترامب قد قال اليوم لقاء مع قناة "فوكس بيزنس" : فكرت في القيام بذلك فترة طويلة، لقد كان قرارًا صعبًا لجميع رؤساء الولايات المتحدة، ولم يتخذه أي منهم
وكان دونالد ترامب قد كتب تغريدة على حسابه الشخصي على موقع تويتر أمس قال فيها: بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".