أول رد سوري على على قرار ترامب الاعتراف بضم الجولان المحتل لإسرائيل

أول رد سوري على على
أول رد سوري على على قرار ترامب الاعتراف بضم الجولان المحتل ل

في أول تعليق سوري رسمي على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بضم الجولان المحتل لإسرائيل،قالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية أن هذا القرار يعد اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية.
وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا": الرئيس الأمريكي أقدم على الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى كيان الاحتلال الصهيوني .
اقرأ أيضا:
وأضافت الوكالة نقلا عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، تأكيده أن القرار يجسد التحالف العضوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في العداء المستحكم للأمة العربية.
وقال المصدر وفقا لـ"سانا": هذا التحالف يجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيس للعرب من خلال الدعم اللامحدود والحماية، التي تقدمها الإدارات الأمريكية المتعاقبة للكيان الإسرائيلي الغاصب.
وأضاف: قرار ترامب يمثل أعلى درجات الازدراء للشرعية الدولية، وصفعة مهينة للمجتمع الدولي"، مشيرا إلى أنه يفقد الأمم المتحدة مكانتها ومصداقيتها من خلال الانتهاك الأمريكي السافر لقراراتها بخصوص الجولان السوري المحتل وخاصة القرار 497 لعام 1981، الذي يؤكد الوضع القانوني للجولان السوري "أرضا محتلة"، ويرفض قرار الضم لكيان الاحتلال الإسرائيلي ويعتبره باطلا ولا أثرا قانونيا له، و ترامب لا يملك الحق والأهلية القانونية لتشريع الاحتلال واغتصاب أراضي الغير بالقوة، وهذه السياسة العدوانية الأمريكية تجعل من المنطقة والعالم عرضة لكل الأخطار.
اقرأ أيضا:

يأتي ذلك في الوقت الذي نقل فيه التليفزيون السوري تصريحات لوزير الخارجية وليد المعلم مؤكدا فيها إن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان المحتل، لن يؤثر إلا على عزلة أمريكا، ومهما مرت السنوات لن يغير ذلك شيئا من حقيقة أن الجولان أرض سورية محتلة".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع اليوم مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتل، التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967، وجاء ذلك في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.