أحمد عزيز: فوز جوخة الحارثي بجائزة مان بوكر إنجاز

أحمد عزيز: فوز جوخة
أحمد عزيز: فوز جوخة الحارثي بجائزة مان بوكر إنجاز

أكد الدكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي والأدب المقارن أن فوز الروائية العمانية جوخة الحارثي بجائزة انترناشيونال مان بوكر البريطانية إنجاز عربي قوي ومنسوجة بحرفية وبها خيال عميق وهي بذلك أول أديبة عمانية وعربية تحقق هذا الإنجاز.
وأكد الباحث أن أحداث رواية " سيدات القمر" تدور في قرية " الوافي " في عمان، وتصور ثلاث شقيقات: مايا التي تتزوج من عبد الله بعد قصة حب فاشلة، وأسماء التي تتزوج بدافع الالتزام بالتقاليد ومتطلبات الواجب الاجتماعي، وخولة التي رفضت كل عروض الزواج بانتظار الحبيب الذي هاجر إلى كندا.
وتصور الرواية عبر حياة الشقيقات الثلاث تطور المجتمع العماني من مجتمع يتاجر بالعبيد، تدريجيا، حيث يصل إلى مفترق طرق يؤدي إلى الحاضر بتعقيداته الاجتماعية.
وتحكي رواية "سيدات القمر" قصة ثلاث شقيقات تواجهن تغييرات تحدث في المجتمع العماني وكيف تتعامل عائلتهن مع هذه التغيرات. كما أنها " نظرة ثاقبة خيالية وغنية وشاعرية في مجتمع يمر بمرحلة انتقالية، وفي حياة كانت مخفية في السابق".
تدور أحداث الرواية في قرية "العوافي" في سلطنة عمان، حيث تواجه ثلاث شقيقات: مايا، التي تزوجت من عبد الله بعد مشاكل كثيرة، وأسماء، التي تزوجت فقط كواجب اجتماعي، وخولة، التي تنتظر حبيبها الذي هاجر إلى كندا، تعكس قصص الشقيقات الثلاث تطور عمان من مجتمع تقليدي يمتلك العبيد إلى حداثة معقدة.
وأكد عزيز أن المحكمون قالوا في بيان "إنها (الرواية) منظمة ومبنية بأناقة وهي تحكي عن فترة زمنية في عمان من خلال مشاعر الحب والفقدان داخل أسرة واحدة".