عميد معهد بحوث الفيوم : جولة السيسي في أفريقيا تؤكد حرص مصر على التواصل مع دول القارة

عميد معهد بحوث الفيوم
عميد معهد بحوث الفيوم : جولة السيسي في أفريقيا تؤكد حرص مصر

أصدر الدكتور عدلي سعداوي عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم بيانًا صباح اليوم حول جولة الرئيس السيسي لأربع دول أفريقية غدًا ( زامبيا، وجنوب إفريقيا، وأنجولا، والكونغو الديمقراطية) ... ومشاركته فى تنصيب رئيس جنوب إفريقيا وبحث تعزيز العلاقات مع رؤساء الدول الأربع، تؤكد حرص مصر على التواصل مع دول القارة ورفع مستوى التعاون والتكامل الاقتصادي.
وأكد سعداوي أنه من المقرر ( حسب البيانات الرسمية ) أن تشهد جولة الرئيس نشاطا مكثفا، حيث يعقد مباحثات على مستوى القمة مع زعماء الدول التى سيزورها، كما يشارك فى مراسم تنصيب الرئيس الجنوب إفريقى سيريل رامافوزا، وذلك فى الاحتفالية التى تعقد بإستاد «لوفتس» فى العاصمة «بريتوريا» تحت شعار «معا نحتفل بالديمقراطية.. التجديد والنمو من أجل إفريقيا أفضل» بمشاركة عدد من رؤساء الدول الإفريقية، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورؤساء دول تجمع تنمية الجنوب الإفريقى «ساداك»، ورؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وسكرتير عام الأمم المتحدة.
كما أن الجولة تؤكد حرص الرئيس على تعزيز علاقات التعاون بين مصر وأشقائها الأفارقة، فضلًا عن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى وحرصها الدائم على مساعدة الدول الإفريقية فى تجاوز أزماتها، وتقديم يد العون لعمليات التنمية التى تحدث على أراضيها.
وأشار عميد معهد دول حوض النيل إلى تمتع مصر بعلاقات جيدة مع الدول الإفريقية كافة، حيث تمتلك مصر والدول الإفريقية رؤية مشتركة فى قضايا مكافحة الإرهاب والعنف والتطرف، والتنمية المتكاملة فى إفريقيا، خاصة أن السلام والأمن فى القارة مرتبطان بصورة لا تنفصل عن تنميتها الاقتصادية والاجتماعية، وأن أفضل الطرق تأثيرًا لضمان الاستقرار الدائم هو تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، ذلك فى الوقت الذى يُمثل فيه الأمن والسلم شرطين ضروريين لنمو أسرع وأكثر شمولًا.