ميرنا حسني على "إينرجي": فزت بالمركز الأول على العالم في الـ Clinical Skills في ظروف صعبة جدا

ميرنا حسني على إينرجي:
ميرنا حسني على "إينرجي": فزت بالمركز الأول على العالم في الـ

قالت ميرنا حسني فخري، الطالبة بكلية الصيدلة بالجامعة البريطانية، والحائزة على المركز الأول على العالم في مسابقة الـ Clinical Skills إنها دخلت المسابقة التي أقيمت في رواندا في ظروف شديدة الصعوبة.

وأوضحت ميرنا، خلال حوارها ببرنامج "عيشها بإينرجي" مع وائل منصور وسارة المنذر أن الـ Clinical Skills فرع مختلف عن الصيدلة العادية أو "العامة"، وهو يركز على علاقة المريض بالدواء، ليس فقط تكوين الدواء، بل يمتد لملائمة الدواء لكل مريض وكل حالة "ممكن الدوا يكون كويس لكن مش لايق على شخص بعينه وغير مؤثر معاه".

وأردفت أن المسابقة كانت عبارة عن التعامل مع حالة مرضية صعبة متاح أمامها العديد من الأدوية الصحيحة والمناسبة للمرض والأعراض، على أن تختار المتسابقة هي الجرعات المناسبة، وقد استلمت ميرنا الحالة (سيدة مسنة مريضة قلب)، وكان أمامها 6 ساعات وليس لديها سوى لاب توب والكتب الخاصة بها ومجموعة الأدوية.

وتابعت أنها عملت على استكشاف مدى فاعلية أو عدم فاعلية كل دواء تتناوله المريضة، واكتشفت أن دواءً بعينه، رغم أنه مناسب لضغط الدم ومرضى القلب، إلا أنه يقلل من تأثيرات أدوية أخرى وبالتالي استبدلته بدواء آخر بتركيز مختلف، كما بدأت التحكم في النظام الغذائي للمريضة التي كانت تتناول "الجريب فروت" والذي يتداخل مع أغلب الأدوية، وخصوصا أدوية الضغط والقلب.

وأكدت أن المنافسين لها كان لديهم 22 ساعة عمل وكل فريق مكون من 4 أشخاص، بينما كان أمامها 6 ساعات فقط، لافتة إلى أنها فوجئت بالفوز بالمركز الأول في المسابقة، رغم صعوبة المنافسة وضيق الوقت.

واختتمت ميرنا تصريحاتها بأنها تريد أن تعمل على رسائل الماجستير والدكتوراه إلى جانب الجزء العملي المتمثل في التدريب في المستشفيات.