القاهرة تستضيف المؤتمر السنوي الخامس لمركز الحوار بعنوان “الصين والتحولات العالمية: نحو مصير مشترك”

القاهرة تستضيف المؤتمر
القاهرة تستضيف المؤتمر السنوي الخامس لمركز الحوار

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية مؤتمره السنوي الخامس بعنوان “الصين والتحولات العالمية: نحو مصير مشترك” على مدار يومين خلال شهر مارس المقبل بالقاهرة.
وقال عماد الأزرق مقرر عام المؤتمر ورئيس وحدة الدراسات الصينية بالمركز إن المؤتمر يكتسب أهمية كبيرة نظرا لما يشهده المجتمع الدولي خلال الفترة الأخيرة من تطورات كبيرة، وتحركات مكثفة سواء من جانب الصين التي تحشد الجهود الدولية وتعزز العلاقات في سبيل صياغة جديدة لنظام دولي جديد متعدد الاقطاب يساندها في ذلك توجهات روسية وأوربية ورغبات أسيوية وإفريقية، ومعارضة أمريكية لا تتوانى عن إثارة المشاكل والعراقيل للاحتفاظ بقطبيتها المنفردة للنظام الدولي، مايخلق الكثير من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتكنولوجية، الأمر الذي يتعين على بكين مواجهته، سعيا لإقرار نظام دولي يعزز من فرص التعاون المشترك ويحد من الصراعات التي يزداد حجمها يوما بعد يوم.
وأوضح الأزرق أن المؤتمر سيناقش ثلاثة محاور رئيسية سياسية واقتصادية وثقافية، مشيرا إلى أن المحور السياسي يأتي تحت عنوان الصين والعالم شراكة نحو المستقبل، ويتناول النظام الدولي والتحديات الأمنية، الصين والجوار الاقليمي، الصين والمنظمات الاقليمية، الاتجاه شرقا، الصين والعالم العربي، التعاون الصيني - الروسي - الهندي، الصين واحياء تعاون الجنوب - الجنوب.
ويأتي المحور الاقتصادي تحت عنوان حرية التجارة.. والاستثمار في المستقبل، ويتناول مبادرة الحزام والطريق نحو نظام اقتصادي عالمي جديد، حرية التجارة العالمية وتىثيرات الحمائية، الحرب التجارية والهيمنة الأمريكية، التعاون الصيني - الأفريقي شراكة من أجل البناء، الاستثمارات الصينية ودورها في خطط التنمية عالميا، البنوك الصينية وتمويل برامج التنمية، تكنولوجيا الاتصالات والثورة الصناعية الرابعة.
أما المحور الثقافي فيأتي تحت عنوان جسوار للتواصل، ويتناول الترجمة واللغة وكسر العزلة، الصناعات الثقافية والتراث، المعرفة والتعلم المتبادل ونقل التكنولوجيا والابتكار، السياحة قاطرة التقارب الإنساني، الكونفوشيوسية وتأثيراتها الثقافية والفكرية والاجتماعية، السينما والدراما الصينية، الإعلام الرقمي، الأدب الصيني.
ولفت عماد الأزرق مقرر عام المؤتمر إلى أن أخر موعد لتقديم ملخصات الأوراق البحثية 10 أكتوبر، على أن يتم إعلان الملخصات المقبولة 20 أكتوبر، وأخر موعد لتسليم الأوراق البحثية في 10 يناير المقبل، وإعلان الأبحاث المقبولة 10 فبراير.
وأشار الأزرق إلى أن باب المشاركة بالمؤتمر مفتوح للباحثين والسياسيين والدبلوماسيين والاقتصاديين والمثقفين ورجال الأعمال والمهتمين بالعلاقات الدولية والشئون الصينية وغيرهم.
ويعقد المؤتمر السنوي الخامس لمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع الجامعة المصرية - الصينية ومؤسسة بيت الحكمة للصناعات الثقافية.