مركز الحوار يحتفي بمرور 70 عاما على تأسيس جمهورية الصين الأحد المقبل بمركز الابداع الفني

مركز الحوار يحتفي
مركز الحوار يحتفي بمرور 70 عاما على تأسيس جمهورية الصين

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بالقاهرة وصندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة المصرية، ندوة بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، الأحد المقبل بمركز الإبداع الفني بالقاهرة.
وقال عماد الأزرق رئيس وحدة الدراسات الصينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الندوة تركز على التجربة الصينية خلال 70 عاما وإمكانية الاستفادة منها في الخطط التنموية للدول النامية المختلفة والدروس والعبر المستفادة من التجربة الصينية.
وأضاف الأزرق أن الندوة ستتناول بالتحليل لأهم الأحداث والمتغيرات التي شهدتها الصين خلال هذه الفترة وساهمت في تطور الصين وتبوؤها للمكانة الدولية المرموقة التي تحتلها الأن سياسيا واقتصاديا وثقافيا.
وتستهدف الندوة الوقوف على أهم ما توصلت اليه هذه التجربة الصينية الفريدة لاسيما في سياستها الخارجية الموجهة نحو بناء عالم سلمي،حيث يكون التعاون المربح للجميع هو محرك العلاقات الدولية، وذلك بحسب رئيس وحدة الدراسات الصينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والاعلامية.
وأوضح أن الندوة ستتضمن جلسة افتتاحية يتحدث فيها المستشار الثقافي الصيني شي يوه وين، ورئيس صندوق التنمية الثقافية الدكتور فتحي عبدالوهاب، ورئيس مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية عبدالسلام الخضراوي.
وتتضمن الندوة جلسة رئيسية يتحدث فيها وزير الثقافة الأسبق الدكتور شاكر عبدالحميد والسفير محمد نعمان جلال سفير مصر الأسبق ببكين ورئيس وحدة الدراسات الصينية بمركز الحوار عماد الأزرق.
وتختتم الندوة بجلسة ختامية يتحدث فيها السفير الصيني بالقاهرة السفير لياو لي تشيانغ.
وأشار الأزرق إلى أن الندوة يحضرها كوكبة من السياسيين والدبلوماسيين والبرلمانيين وكذلك المهتمين بالشأن الصيني في مصر.
ويولي مركز الحوار للدراسات السياسية والاعلامية اهتماما بجمهورية الصين الشعبية من خلال وحدة الدراسات الصينية، والذي تمثل من خلال عديد الفعاليات التي نظمها المركز ذات الاهتمام بالشأن الصيني شهدت حضورا واسعا من جانب الخبراء والباحثين وممثلي المؤسسات المصرية والصينية.