الدكتورة وهاد سمير تكتب..دور الفن والالوان فى معالجة مناهضة العنف ضد المراة

الدكتورة وهاد سمير
الدكتورة وهاد سمير تكتب..دور الفن والالوان فى معالجة مناهضة

منذ بداية الحياة على الارض المصرية شكلت المرأة العمود الفقري لجميع مناحي الحياة اليومية وقد كانت المرأة المصرية على مر العصور شريكة فاعلة بجوار الرجل لتكوين الحضارة المصرية الاصيلة التي ما زلنا ننهل منها للان وسنظل .
وللقيمة المرأة المصرية التي يشعر بها الداني والقاصي حددت القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عام المرأة المصرية تقديرا لها وعرفانا بقيمتها ومجهوداتها.
كما كانت المرأة المصرية عنصر فعال في الحياة اليومية في البعيد والقريب نجد الان المرأة قد اثبت وجودها في جميع المجالات العملية وكان اثرها في الفن ملحوظ وفعال لدقتها المتناهية في اختيار الموتيفات والزخارف والالوان والخامات في العمل الفني .
المرأة المصرية صانعة المستقبل عملت في جميع الوظائف والمهن من ابسطها الى اصعبها وانتجت منتجات يدوية وتراثية وزراعية وفنية ,المرأة شكلت الخامات الصعبة وابدعت وانتجت اجمل واحلى واشيك المنتجات اليدوية بمهارة عالية جدا وجودة عالية تستحق ان تصدر منتجاتها الى خارج مصر .
المراة المصرية هى امراة قوية فوق العادة وذلك بالرغم من كل الظروف التى تحيط بها التحديات التى تواجهها ويظهر هنا دور الدولة والمجلس القومى للمراة باظهار دور المراة والعنف باشكالة موجود فى كل العالم وفى كل العصور والفنون المختلفة .
العنف ضد المرأة هو سلوك عنيف متعمد موجة نحو المرأة، ويأخذ عدة أشكال سواء كانت معنوية أو جسدية، وحسب تعريف الأمم المتحدة فإن العنف ضد المرأة هو السلوك الممارس ضد المرأة ، مما يودى إلى معاناة وأذى يلحق المرأة في الجوانب الجسدية والنفسية ، ويعد التهديد بأي شكل من الأشكال والحرمان والحد من حرية المرأة في حياتها الخاصة أو العامة من ممارسات العنف ضد المرأة. إن العنف ضد المرأة انتهاك واضح وصريح لحقوق الإنسان؛ إذ يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة، وله عواقب خطيرة لا تقتصر على المرأة فقط، بل تؤثر في المجتمع بأكمله؛ لما يترتب عليه من آثار اجتماعية واقتصادية خطيرة. ومن الجدير بالذكر أن العنف ضد المرأة لا يعرف ثقافة أو ديانة أو بلداً أو طبقة اجتماعية بعينِها، بل هو ظاهرة عامة .
العنف ضد المرأة أو العنف ضد النساء كما يُعرف باسم العنف القائم على نوع الجنس,
هو مصطلح يستخدم بشكل عام للإشارة إلى أي أفعال عنيفة تمارس بشكل متعمد أو بشكل استثنائي تجاه النساء. ومثله كجرائم الكراهية فإن هذا النوع من العنف يستند إلى جنس الضحية كدافع رئيسي و قد يكون جسمي أو نفسي.
( اتفاقية سيداو): cedow
اتفاقية القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة أو كما تعرف ب(CEDAW) هي معاهدة دولية اُعتُمِدَت بواسطة اللجنة العامة للأمم المتحدة عام 1979. ونصها على أنها وثيقة الحقوق الدولية للنساء، تم التصديق على هذه المعاهدة في 3 سبتمبر من عام 1981 ووقع عليها أكثر من 189 دولة من بينهم أكثر من خمسين دولة وافقوا تحت إطار بعض التحفظات والاعتراضات، من ضمنهم 38 دولة قد رفضت تطبيق البند رقم 38 من الاتفاقية، والذى يتعلق بسبل تسوية الخلافات المتعلقة بفهم الأتفاقية.
انضمت مصر الى معظم اهم الاتفاقيات الامم المتحدة المتعلقة بحقوق الانسان , وحقوق المرأة , والحد من العنف , وتصبح هذه الاتفاقيات جزءا من القانون المصرى بعد تصديق البرلمان عليها ونشرها في الجريدة الرسمية للدولة .
تانى وثيقة لجنة وضع المرأة بالامم المتحدة الدورة 57 التى صدرت في مارس 2013ووضع كافة اشكال العنف ضد المرأة والفتاة , لتؤكد على انهاء العنف هو امر ضرورى من اجل تحقيق اهداف التنمية الرامية الى القضاء على الفقر , وتحقيق التنمية الشاملة والمستديمة والسلام والامن , وحقوق الانسان , والصحة والمساواة بين الجنسين , وتمكين المرأة والنمو الاقتصادى المستدام والشامل والتماسك الاجتماعى .
كما جاءت الوثيقة لتسلط الضوء على تعريف تقليدى وموسع للعنف ضد المرأة والفتاة لم يسبق تناولة من قبل فتضمن التعريف على سبيل المثال الفقر وعدم توفير الخدمة الصحية والحرمان من التعليم ومنع فرص العمل ومصادر الدخل للمراة , مما يعنى ان قضية العنف مرتبطة ارتباطا وثيقا بالسياسات الاجتماعية للدولة .
وعلى الرغم من أن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة, ( اتفاقية سيداو) لعام 1979 تشمل العنف ضد المرأة في توصيتيها العامتين 12 و 19،ويذكر إعلان وبرنامج عمل فيينا العنف ضد المرأة في الفقرة 18، كان قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1993 الذي يحمل اسم إعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة، قد أصبح أول صك دولي يحدد بوضوح العنف ضد المرأة ويتناول الموضوع. وهناك تعريفات أخرى للعنف ضد المرأة تنص عليها "اتفاقية البلدان الأمريكية لعام 1994 بشأن منع العنف ضد المرأة والمعاقبة عليه واستئصاله"وبروتوكول مابوتو لعام 2003.
بالإضافة إلى ذلك، يشير مصطلح "العنف القائم على أساس نوع الجنس" إلى "أي أعمال أو تهديدات بأفعال تستهدف إيذاء أو جعل المرأة تعاني جسديا أو جنسيا أو نفسيا، والتي تؤثر على النساء لأنهن نساء أو تؤثر على المرأة تأثيرا غير متناسب".وكثيرا ما يستخدم تعريف العنف القائم على نوع الجنس "بالتبادل مع العنف ضد المرأة".
حَملات وقف العنف ضد المرأة أطلقت عدد من المنظمات العالمية المَعنية بالدفاع عن حقوق المرأة مبادرات عديدة لوقف العنف ضد المرأة، وقد خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 من نوفمبر يوماً دولياً للقضاء على العنف ضد المرأة، وسعت من خلال ذلك إلى رفع مستوى الوعي العالمي حول ما تتعرض له المرأة من اضطهاد، ودعت الجمعية العامة جميع المنظمات الدولية والمَعنية بحقوق الإنسان إلى تنظيم فعاليات تعزز مفهوم محاربة العنف ضد المرأة. كما أطلق الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في عام 2008م حملة "اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة" التي تدعو جميع أفراد المجتمع ومؤسساته لتضافر جهودها في محاربة ظاهرة العنف ضد المرأة، والتصدي لها من خلال إصدار قوانين عقوبات تُجرّم مرتكبي العنف، وتنفيذ خطط وطنية للحد من هذه المشكلة، ونشر الوعي المجتمعي حول هذه الظاهرة الخطيرة، ووضع وتنفيذ خطط وطنية مُشتركة من قِبَل جميع أفراد المجتمع، وأخيراً جمع المعلومات حول الأرقام الدقيقة لظاهرة العنف ضد المرأة لمعرفة ما هي الخطوات الصحيحة التي يجب اتخاذها.
كما تتخذ منظمة الصحة العالمية خطوات إيجابيّة في طريق وقف العنف ضد المرأة، من أبرزها التعاون مع الشركاء والمنظمات غير الربحية الدولية في إجراء بحوث اجتماعية شاملة لمعرفة حجم المشكلة والأرقام الدقيقة حولها، لحصر المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها، بالإضافة إلى دعم البلدان في تعزيز الاستجابة السريعة للقطاع الصحي لمسألة العنف ضد المرأة، وتطبيق الأدوات والمبادئ الصحية العالمية لمحاربة هذه الآفة، إلى جانب نشر الوعي حول موضوع العنف ضد المرأة، ودعم حصول المرأة على كافة حقوقها كما ينص عليها دستور كل بلد. العنف ضد المرأة سلوك أو فعل موجّه إلى المرأة يقوم على القوة والشّدة والإكراه، ويتسم بدرجات متفاوتة من التمييز والإضطهاد والقهر والعدوانية، ناجم عن علاقات القوة غير المتكافئة بين الرجل والمرأة في المجتمع والأسرة على السواء، والذي يتخذ أشكالاً نفسية وجسدية متنوعة في الأضرار.
ويتنوع العنف ضد المرأة بين ما هو فردي (العنف الأنوي) ويتجسد بالإيذاء المباشر وغير المباشر للمرأة باليد أو اللسان أو الفعل أياً كان، وبين ما هو جماعي (العنف الجمعي) الذي تقوم به مجموعة بشرية بسبب عرقي أو طائفي أو ثقافي والذي يأخذ صفة التحقير أو الإقصاء أو التصفيات، وبين ما هو رسمي (عنف السلطة) والذي يتجسد بالعنف السياسي ضد المعارضة وعموم فئات المجتمع.
وحينما تقع المرأة ضحية الاضرار المعتمد جرّاء منهج العنف فإنها تفقد إنسانيتها التي هي هبة الله، وبفقدانها لإنسانيتها ينتفي أي دور بنّاءٍ لها في حركة الحياة. إنَّ من حق كل إنسان ألا يتعرض للعنف وأن يُعامل على قدم المواساة مع غيره من بني البشر باعتبار ذلك من حقوق الإنسان الأساسية التي تمثل حقيقة الوجود الإنساني وجوهره الذي به ومن خلاله يتكامل ويرقى، وعندما تُهدر هذه الحقوق فإنَّ الدور الإنساني سيؤول إلى السقوط والاضمحلال، والمرأة صنو الرجل في بناء الحياة وإتحافها بالإعمار والتقدم، ولن تستقيم الحياة وتُؤتي أُكلها فيما لو تم التضحية بحقوق المرأة الأساسية وفي الطليعة حقها بالحياة والأمن والكرامة، والعنف أو التهديد به يقتل الإبداع من خلال خلقه لمناخات الخوف والرعب الذي يُلاحق المرأة في كل مكان.
إنَّ العنف على تنوع مصاديقه كالعنف الشخصي والمنزلي وعنف العادات والتقاليد الخاطئة وعنف السلطة وعنف الحروب.. يتطلب تشريعات قانونية وثقافة مجتمعية تحول دون استمراريته لضمان تطور المجتمع بما في ذلك الحق في اللجوء لسبل الإنصاف والتعويض القانوني، والحصول على التعليم والرعاية الصحية، والحماية من الدولة ومؤسسات المجتمع المدني.
تعريف الالوان :
اللون في اللغة هو الصفة التي تطلق على الجسم من السواد أو البياض أوغيرها من الألوان، أما علماء الطبيعة فعرّفوها على أنها ظاهرة فيزيائية تنتج عن تحليل اللون الأبيض، حيث وجد نيوتن أن الضوء الأبيض يتحلل إلى عدة ألوان (ألوان الطيف)، كما أن الضوء هو أصل اللون. ويُعد اللون أحد أنواع التأثيرات الفسيولوجية التي تخص وظائف شبكية العين في الاستجابة للضوء الملون، لتصل الصورة إلى الدماغ ثم يتم ترجمتها وإدراكها، والاحساس بها بواسطة الجهاز العصبي لدى الكائنات الحية. ويهتم بالألون بشكل واضح وكبير الفنانون التشكيليون والعاملون في المطابع، ومجالات الصباغة، وإنتاج الألوان للاستعمالات المختلفة.
علم النفس اللوني يُعتبر علم النفس اللوني من الميادين الحديثة للعلوم النفسية، إلا أنه لم يحظى بالاهتمام الكافي من الناحية النظرية والتجريبية حتى هذا الوقت، حيث إن تأثيرات الألوان على الأداء النفسي، والتصوّرات الذاتية كان موضوعاً مهمّاً في مجالات التسويق، والإعلان، والفنون، والتصاميم، فظهرت هناك العديد من الدراسات التي قام بها علماء النفس للبحث في مدى تأثير الألوان على المشاعر والمزاج والأنماط السلوكية العامة، وبشكلٍ عام فقد وُجدت بعض المعايير العالمية لدلالات الألوان وفقاً لتصنيفات درجاتها بالنظر إلى سلّم ألوان الطيف وطبقاته، فهناك ما يُدعى بالمنطقة الحمراء؛ وهي المنطقة الدافئة التي تحتوي على الأحمر، والأصفر، والبرتقالي. وهناك أيضاً ما يدعى بالمنطقة الزرقاء الباردة؛ وهي تحتوي على الأزرق، والأخضر، والبنفسجي.
دلالة اللون البرتقالى :
البرتقالي: بما أنه مزيجٌ من اللون الأحمر والأصفر، فهو محفّزٌ وملفتٌ للانتباه، وبشكل عامٍ فهو يعبر عن الحماس، والدفء، والحيوية.
حملات المجلس القومى للمراة :
يقوم المجلس القومى للمراة بقيادة الدكتورة مايا مرسى بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة باطلاق حملة ال 16 يوم المناهضة العنف ضد المراة كل عام ويقدم انشطة مختلفة .
بمناسبة الاحتفال بحملة "16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة،" 2019 تم تدشين حملة توعوية "مراكب النيل"، من قبل كل من المجلس القومي للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في حفل رسمي استضافته سفارة السويد.
وبحضور الشركاء الوطنيين، وشركاء التنمية، وموظفي الأمم المتحدة ووسائل الإعلام، تم إطلاق الحملة والتي تتضمن ابحار 16 قارباً مختلفاً في نهر النيل خلال ال 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، وتحمل المراكب 16 رسالة رئيسية لمناهضة العنف ضد المرأة، تهدف إلى رفع مستوى الوعي حول مختلف القضايا المتعلقة بتمكين المرأة بالاضافة الى رسائل متعلقة بمناهضة العنف ضد المرأة ، مثل ختان الإناث والتحرش الجنسي والزواج المبكر، مع الدعوة إلى تعزيز تعليم الإناث والمساواة بين الجنسين.
واكدت الدكتورة مايا مرسي أن التقدم المحرز فى ملف المرأة لم يكن ليحدث بدون دعم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ومساندته للمرأة في كل خطوة تخطوها للامام، مشددة على أن المرأة المصرية تعيش حاليا أزهى عصورها ويعد فرصة ذهبية للحصول علي حقوقها .
وأشارت الدكتورة مايا مرسي أن العنف مشكلة عالمية تعاني منها السيدات في مختلف انحاء العالم على اختلاف أشكاله وانواعه ، وهى تحتاج الى تكاتف جميع الجهات والمؤسسات والأجهزة المعنية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي لمواجهتها والبحث عن مسبباتها وعلاجها ، مشيرة ان الحكومة المصرية تولي اهتماما كبيرا لمناهضة هذه القضية .
و أضافت الدكتورة مايا مرسى ان المجلس القومي للمراة يتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي وهيئة الامم المتحدة للمرأة وصندوق الامم المتحدة للسكان في العمل علي اعداد دراسة حول العنف الموجه ضد المراة ذات الاعاقة..
واختتمت رئيسة المجلس كلمتها بالتأكيد علي ان دعم الرجال لملف المراة هو الطريق لاحداث التغيير في هذا الملف ، الى جانب دعم المراة نفسها لهذا الملف ، هذا بجانب التوعية والقوانين ، ودعت الامهات الى تربية ابنائهم علي احترام المراة وتقدير دورها ودعم المساواة بين الجنسين ، مشيرة ان المراة المصرية قوية ونعول عليها الكثير من اجل مستقبل افضل للجميع..
واستمرت حملة "مراكب النيل" تتجول في النيل في المناطق المزدحمة -التي يستهدفها مسار الرحلات في القاهرة- طوال فترة الـ 16 يومًا