تحذير شديد من الارصاد .. مفاجأة غير سارة بشان حالة الطقس غدا الأحد 23 فبراير 2020

تحذير شديد من الارصاد
تحذير شديد من الارصاد .. مفاجأة غير سارة بشان حالة الطقس غدا

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا الأحد 23 فبراير 2020 ، وكشفت الهيئة عن توقعاتها لهذا اليوم في بيان تفصيلي نشرته على موقعها.
ووفقا للبيان فمن المتوقع أن يكون الطقس مائلا للبرودة نهارا شديد البرودة ليلا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.
وأكدت هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون بارد نهارا شديد البرودة ليلا على السواحل الشمالية الغربية مع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة مما يؤدى إلى اضطراب حركة الملاحة البحرية. .
وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون دافئا نهارا شديد البرودة ليلا على جنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر وجنوب الصعيد ومعتدل نهارا شديد البرودة ليلا على شمال الصعيد مع سقوط أمطار خفيفة.
وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء.
وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد القاهرة الكبرى طقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا، وشبورة صباحا، وأمطار متوسطة والرياح نشطة، ويشهد الوجه البحرى طقس بارد نهارا، شديد البرودة ليلا، وشبورة صباحا، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة والرياح نشطة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس بارد نهارا، شديد البرودة ليلا، أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة، والرياح نشطة مما تؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية.
وقال الخبراء إن السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء، تشهد طقس مائل للبرودة نهارا، شديد البرودة ليلا، وأمطار متوسطة على مناطق متفرقة والرياح نشطة، وفى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر، طقس مائل للدفء نهارا شديد البرودة ليلا والرياح معتدلة، وشمال الصعيد طقس معتدل نهارا شديد البرودة ليلا وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة والرياح معتدلة تنشط أحيانا، وفى جنوب الصعيد، يشهد طقس دافئ نهارا، شديد البرودة ليلا، والرياح معتدلة.
يأتي ذلك فيما قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في تصريحات صحفية إن أغلب المناطق تتعرض لموجه برد مستمرة خلال الـ72 ساعة المقبلة.
وأضاف شاهين أن أبرز الظواهر الجوية المتوقع حدوثها خلال فترة التقلبات الجوية هي انخفاض درجات الحرارة بمعدل 4 إلى 5 درجات عن المعدلات الطبيعية، حيث سجلت درجات الحرارة اليوم السبت على القاهرة 18 درجة والسواحل الشمالية 17، بينما خلال الأيام المقبلة تصل درجات الحرارة على القاهرة 15 درجة والسواحل الشمالية 15 درجة أيضًا.
وتابع: "توجد احتمالية لسقوط أمطار من غزيرة إلى متوسطة الشدة على السواحل الشمالية والوجه البحري، حيث تمتد إلى القاهرة ومناطق من شمال الصعيد، بالإضافة إلى بعض المناطق في شمال سيناء.
وأكد مدير مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، موضحًا أن فصل الشتاء يتبقى فيه شهر، ومن المتوقع حدوث موجات أخرى من التقلبات الجوية، لذلك يجب ألا ينخدع المواطنون في درجات الحرارة أثناء فترات سطوع الشمس.
وأوضح شاهين أن استمرار نشاط الرياح وتساقط الأمطار يؤدي إلى اضطراب فى حركة الملاحة البحرية في مناطق البحر المتوسط، أما البحر الأحمر، فهو مهيأ لكل عمليات الملاحة.
وأشار إلى أن الشبورة المائية ستقل خلال الأيام المقبلة، فتواجدها صباحا يشير إلى الاستقرار النسبي في حالة الجو، بالإضافة إلى وجود كميات رطوبة على سطح الأرض، لكن ما نشهده خلال الأيام المقبلة فترة من التقلبات الجوية.
ومن جانبه قال الدكتور وحيد سعودى خبير الأرصاد والتحاليل الجوية أن البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار بدءا من مساء غد الأحد وحتي الثلاثاء القادم حيث من المتوقع سقوط للأمطار الغزيرة والرعدية أحياناً يصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ونشاط للرياح.
وأضاف سعودى أن ذروة التقلبات الجوية تكون يومى الإثنين والثلاثاء بمحافظات ومدن شمال ووسط وجنوب الصعيد والسواحل الشمالية والوجه البحري بالكامل والقاهرة وسيناء ومدن ومحافظات القناه.
وأشار إلى أن الطقس بصفة عامة يوم الإثنين القادم بارد نهارا وشديد البرودة ليلا مصحوبا بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تزيد من احساسنا ببرودة الطقس و تؤدي إلى إضراب كامل في حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط والأحمر.
وأوضح أن التحسن المتوقع والتدريجي سيبدأ من يوم الأربعاء القادم، موجها باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة تجاه سقوط الأمطار وبرودة الطقس والابتعاد عن كافة الأنشطة البحرية والقيادة بهدوء تام على الطرق.
وتنصح هيئة الأرصاد الجوية بتوخي الحذر عند القيادة في الشبورة الصباحية سواء على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية والمزروعات مع ارتداء الملابس الثقيلة للغاية عند الخروج في ساعات الليل المتأخرة نظرا لبرودة الجو الشديدة والخروج لكبار السن في الليل عند الضرورة القصوى والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.