بعد شهور من الغياب.. لماذا ظهر السنوار الآن؟

بعد شهور من الغياب..
بعد شهور من الغياب.. لماذا ظهر السنوار الآن؟

ظهر رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، لأول مرة منذ عدة أشهر، بعد لقائه الذي عقده بالسفير القطري محمد العمادي.
وسلّط الإعلام الإسرائيلي على الظهور النادر للسنوار، الذي كان قد اختفى طوال الفترة الماضية، في ظل التهديدات الإسرائيلية التي تطاله.
الصحفية الإسرائيلية بصحيفة يديعوت أحرنوت، شمريتمئير، علقت على ظهور زعيم حماس بالقول: (هنا السنوار! مع الوسيط القطري العمادي، هذا أول ظهور علني منذ فترة).
وقالت حركة حماس إن قائدها يحيى السنوار، استقبل السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة في مكتبه بغزة.
وقال بيان صادر عن مكتب حماس ان الطرفين ناقشا سبل تحسين الأوضاع المعيشية في قطاع غزة، والعمل على تقديم مزيد من التسهيلات للقطاع، كذلك تم نقاش خط الغاز الخاص بمحطة الكهرباء.
وعما اذا كان ظهور السنوار في توقيت حساس ووضع أمني خطير، سيؤثر عليه، قال المحلل السياسي أمجد منصور، أن التوقيت صعب جدا، وظهور السنوار العلني وفي ظل التهديدات الإسرائيلية باغتياله، يشر إلى وجد شيء ما لم نراه.
وأعرب منصور عن أنه فوجئ بهذا الظهور، فالجميع كان يتوقع أن يستمر الاختفاء لمرحلة طويلة، ولكن يبدو أن رسالة السنوار كانت أنه لا يخشى التهديدات بالتصفية والاغتيال.
أما المحلل السياسي، إبراهيم الأسمر، فقال إن السنوار خرج تلبية لمطالب قطرية، بحيث أن القطريين يريدون أن يقولوا للمجتمع الدولي إن الأمور في قطاع غزة على ما يرام، ولا داعي للقلق.
وأشار الأسمر إلى أن دور الدوحة في هذا الشأن واضح ولا يمكن أن تقبله الفصائل الأخرى سواء الجهاد الإسلامي أو الجبهة الشعبية اللتان تنتقدان دور العمادي وقطر في القضية الفلسطينية.
فيما ذكر المحلل السياسي محمود مسعود، أن رسالة السنوار من الظهور العلني التأكيد على أنه حتى وإن اختفى فإن غزة تحت قبضة يده، ويحكمها حتى في الخفاء.
واعتبر مسعود أن عدم وجود إسماعيل هنية في قطاع غزة، نتيجة جولته الخارجية، تُحتم على السنوار الظهور بين فترة وأخرى، حتى لو كان هناك تهديدات.