بعد كورونا .. فيروس قاتل جديد يضرب العالم | التفاصيل الكاملة

بعد كورونا .. فيروس
بعد كورونا .. فيروس قاتل جديد يضرب العالم | التفاصيل الكاملة

أعلنت الصين تسجيل أول حالة وفاة بفيروس هانتا، فى مقاطعة يونان.
وقال موقع "جلوبال تايمز" الصينى، إن الشخص المصاب بفيروس هانتا، فقد حياته في حافلة أثناء توجهه من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونج، مضيفة أن السلطات أخضعت 31 شخصا كانوا فى الحافلة للفحص الطبى.
وأكدت التقارير أن أعراض فيروس هانتا تتشابه إلى حد ما مع أعراض فيروس كورونا، الذى يشمل الحمى والصداع وآلام البطن وغيرها، لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق القوارض.
ووفقا للمراجع الطبية فان عدوى فيروس هانتا hantavirus infection هي مرض فيروسي ينتشر من القوارض إلى البشر. يمكن للفيروس أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين (مع السعال وضيق النَّفس) أو الكلى (مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانًا الفشل الكلوي).
وينتشر فيروس هانتا Hantavirus من خلال التعرُّض للقوارض المصابة بالعدوى أو لبرازها.
وتبدأ العدوى بحُمَّى مفاجئة وصداع وأوجاع عضليَّة، وأحيانًا أعراض في البطن، والتي قد يتبعها سعال وضيق في النَّفَس، أو قد يتبعها طفح جلدي ومشاكل في الكلى.
ويمكن للاختبارات الدَّمويَّة التي تُجرى لمعرفة نوع الفيروس أن تؤكِّدَ التشخيص.
ويُستخدم الأكسجين والأدوية لتثبيت ضغط الدَّم في حالة إصابة الرئتين، وقد توجد ضرورةٌ لغسل الكلى عند إصابة الكليتين.
وتصيب فيروسات هانتا أنواعًا مختلفة من القوارض بالعدوى في أنحاء العالم. ويوجد الفيروس في بول القوارض وبرازها.
وتنتشر العدوى عندما يكون الأشخاص على اتصال مع القوارض أو برازها أو بولها، أو ربما عندما يستنشقون أجزاء من الفيروس في أماكن تحتوي على كميات كبيرة من براز القوارض.
وتوجد الكثير من سلالات فيروس هانتا، ويختلف تأثير الفيروس في الأعضاء المختلفة باختلاف سلالة الفيروس:
الرئتان، حيث يَتسبَّب في الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (HPS)
الكلى، ممَّا يَتسبَّب في الحُمَّى النزفية مع المُتلازمة الكلويَّة (HFRS)
لكن، يحدث تداخلٌ بين الكثير من أعراض حالتي العدوى.
وتمَّ اكتشاف المُتلازمة الرئوية للمرَّة الأولى في جنوب غربي الولايات المتحدة في عام 1993. واعتبارًا من عام 2013، حدثت حوالى 637 حالة في الولايات المتحدة، معظمها في الولايات الغربية. كما حدثت حالاتٌ في الكثير من بلدان أمريكا الوسطى والجنوبية.
تحدث المتلازمة الكلوية بشكل أساسي في أجزاء من أوروبا وكوريا.
ويُسبِّبُ فيروس هانتا سيئول seoul hantavirus الإصابة بالمتلازمة الكلوية. ينتشر الفيروسُ عن طريق فئران نرويجية بنية اللون، وقد انتشر في أنحاء العالم عن طريق فئران توجد على متن السفن.
أما عن أعراض المرض فتبدأ الأعراضُ بالحُمَّى المفاجئة والصداع وأوجاع العضلات، والتي تظهر بعد أسبوعين من التَّعرُّض لبراز أو بول القوارض.
كما قد يعاني المرضى من آلامٍ في البطن أو الإسهال أو القيء.
وتستمر هذه الأَعرَاض عدةَ أيام (لمدة أربعة أيام تقريبًا في العادة، ولكنَّها تصل إلى 15 يومًا في بعض الأحيان)؛ثمَّ يحدث عند المرضى المُصابين بالمُتلازمة الرئوية سُعالٌ وضيق في النَّفس، واللذان قد يصبحان شديدَين في غضون ساعات.
يتجمع سائلٌ حول الرئة، ويصبح ضغط الدَّم منخفضًا. تؤدي هذه المُتلازمة إلى وفاة نَحو 50-75٪ من المرضى. يتحسَّن المرضى الذين استمرُّوا على قيد الحياة في الأيام القليلة الأولى بسرعة، ويستعيدون عافيتهم تمامًا خلال نَحو 2-3 أسابيع.
عند بعض المرضى المُصابين بالحمى النزفية مع مُتلازمة الكلى تكون العدوى خفيفة ولا تسبب أعراضًا. وفي حالات أخرى، تستمر الأعراض المُبهمة (مثل الحمى وأوجاع العضلات والصداع والغثيان) مدة 3 أو 4 أيام. ويصبح بعد ذلك الوجه أحمرَ يشبه حروق الشمس، ومُغطى بالشَّرى، عند معظم المرضى. قد يظهر طفحٌ جلديٌّ على الجذع. يتعافى المرضى الذين يعانون من أعراضٍ خفيفة بشكلٍ كامل؛ بينما تصبح الأَعرَاض شديدةً عند آخرين. يحدث هبوطٌ شديدٌ في ضغط الدَّم (صدمة) عند عددٍ قليل من المرضى. ويحدث الفشل الكلوي، وقد يتوقف إنتاج البول (تُسمَّى الحالة انقِطاعُ البَول anuria). يمكن أن يظهرَ دمٌ في بول أو براز المرضى وكدماتٌ على جلودهم. وتحدُث الوفاة عند نسبةٍ تتراوح بين 6-15٪ من المرضى. يتعافى معظم من بقوا على قيد الحياة في غضون 3-6 أسابيع، ولكن قد يستغرق الشفاء فترة تصل إلى 6 أشهر.