كيف تعرف أنك مصاب بفيروس كورونا ؟

كيف تعرف أنك مصاب
كيف تعرف أنك مصاب بفيروس كورونا ؟

الجميع يعيشون حاليا حالة من الهلع والخوف خشية الاصابة بفيروس كورونا المستجد الذي اجتاح العالم مؤخرا وعجزت الأنظمة الطبية بمختلف دول العالم في وضع حد لانتشاره وتفشيه، والشيء الأكثر صعوبة هو ما ردده البعض من صعوبة اكتشاف الاصابة بالفيروس.
الدكتور أسامة حمدي الاستاذ في جامعة هارفارد نصح باتباع مجموعة من الخطوات والتي توضح لك كيفية التأكد من إصابتك بفيروس كورونا، وذلك فيما يأتي:
- اسأل نفسك أولًا عن السبب في إحتمال الإصابة وعادة ما تكون مخالطة شخص مصاب بالفيروس من مسافة تقل عن متر ونصف ولفترة تتجاوز ١٥ دقيقة أو لمس سطح ملوث بالفيروس فالفيروس يبقى على الأسطح الصلدة لمدة ٢-٣ أيام.
- فترة حضانة الفيروس في المتوسط ٤ أيام من تاريخ التعرض للعدوى تظهر بعدها الأعراض ولكنها قد تقصر لمدة يومين وقد تطول لمدة ١٤ يوما.
- الأعراض المؤكدة ارتفاع متدرج في درجة الحرارة وسعال جاف تزداد شدته مع الوقت وضيق في التنفس قد يزيد الى ضيق شديد في التنفس في حالة الالتهاب الرئوي الحاد، لاحظ أن الرشح والزكام والتهاب الحلق بدون ارتفاع حرارة أو حدوث سعال مع بلغم ليسوا من أعراض الفيروس ويمكن أن تكون مجرد أعراض نزلة برد.
- مضاعفات الفيروس تظهر تدريجيًا في صورة ضيق في التنفس وتظهر عادة بعد ٨-٩ أيام من ظهور الأعراض، وتختلف عن الأنفلونزا والتى تظهر أعراضها سريعًا وربما تكون مصحوبة برعشة وقئ ولكن بدون سعال جاف والسعال عادة في الأنفلونزا ما يكون مصحوبًا ببلغم والأنفلونزا لا يكون معها ضيق في التنفس والشفاء منها يكون سريعًا.
أما الدكتور مصطفي محمدي مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح قال في تصريحات صحفية نقلها موقع فيتو أنه ليس كل من ارتفعت حرارته أو انتابته نوبة كحة أو حتي شعر بضيق في التنفس هو مصاب بفيروس كورونا وعليه إجراء تحليل.
وأشار محمدي الى وجود مقاييس يقوم عليها هذا الشك من عدمه، حيث وضعت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالميه مقاييس معينة تعزز الشك أو تنفيه تماما.
ووفقا لمحمدي شملت تلك المقاييس ما يلي :
اولا: التاريخ الوبائي Epidemiological history ويطلق عليها مجموعة (A) وهي شخص سافر أو أقام في دولة أو منطقة بها تفشي مجتمعي للمرض في فترة ١٤ يوما سابقة علي ما يعانيه من أعراض .
ثانيا: شخص خالط مريضا مصابا بأحد الفيروسات وتحاليله أثبتت إيجابيته لفيروس من النوع RNA Virus خلال ١٤ يوما سابقة علي ما يعانيه من أعراض.
ثالثا: شخص مخالط لمريض يعاني من ارتفاع بدرجة الحرارة أو أعراض تنفسية وهو من مجتمع تأكدت به حالات مصابة بالكورونا سواء مريضا / تمريضا / طبيبا / من العاملين بالمستشفي خلال ١٤ يوما من ظهور ما يعانيه من أعراض.
وأكد محمدي وجود معايير للأعراض الإكلينيكية Clinical تسمي مجموعة B منها:
1- ارتفاع بدرجة الحرارة أو أعراض تنفسية تضم كحة وضيقا في التنفس.
2- خصائص تصويرية تثبتها الأشعة المقطعية.
3- صورة الدم تظهر كرات الدم البيضاء طبيعية أو منخفضة العد مع انخفاض في عد الخلايا الليمفاوية.
ثالثا: مجموعة c وهي شخص يعاني من أعراض تنفسية حادة وشديدة بدون أسباب واضحة ولا يستجيب للعلاج مع سلبية المزارع البكتيرية له.
وأوضح أنه لكي تشك أنك مصاب يوجد عدة شروط منها:
١- إذا كان ينطبق عليك أي واحدة من المجموعة A مع أي واحدة من المجموعة B .
٢- إذا كان عندك الثلاثة أعراض من المجموعة B كلهم.
٣- إذا كنت مطابقا للمجموعة C.
وأكد الدكتور مصطفي محمدي أنه غير ذلك يجب التحلي بالهدوء والتصرف بعقلانية بعيدا عن التوتر حتي لا نمثل عبئا إضافيا علي الأجهزة الطبية بدون داع.