بالفيديو ..التفاصيل الكاملة لأزمة المصريين في الكويت ونائبة كويتية تتطاول على وزيرة الهجرة مجددا

بالفيديو ..التفاصيل
بالفيديو ..التفاصيل الكاملة لأزمة المصريين في الكويت ونائبة

أزمة كبيرة فيما يخص احتجاجات المصريين بالكويت للمطالبة بترحيلهم ، بعدما فرقت قوات الأمن الكويتية مئات المتظاهرين المصريين الذين يطالبون بترحيلهم إلى مصر في ظل تفشي وباء كورونا.
وتواصلت الأزمة مع تعليق وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح على أحداث الشغب التي وقعت مساء أمس الأحد في أماكن إيواء المصريين وتظاهراتهم لمطالبتهم بترحيلهم إلى بلدهم في ظل تفشي وباء كورونا.
وقال وزير الداخلية الكويتي لرجال الأمن: “اللي يبغي يهز أمننا بنوقف له واللي سويتوه اليوم أثبتوا أن الكويت ليست هينة.. بيض الله وجوهكم”.
فيما واصلت النائبة الكويتية صفاء الهاشم سعيها الدائمً لإثارة الفتن والتوتر بين بلادها ومصر عن طريق إطلاق تصريحات تسيء للعلاقات بين البلدين.
ووجهت النائبة الكويتية هجومها الأخير على وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، وقالت :«هل أنتِ عاجزة عن وضع خطة إجلاء لمواطنيك في الخارج والإعلان عنها؟ ولماذا لا تقومين بمسؤولياتك في تطمين الجالية وبث روح التفاؤل أم أن تصريحاتك يفهم منها (اعذرونا يا عمالة والأولوية مش ليكم! ‏الأولوية لمن هم في جزر بالي والمالديف والفنانين!)».
وواصلت عبر صحيفة «الراي الكويتية» إساءتها: « يا وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج ‏سبق وأن تغنيت بأن كرامة المصري المغترب خط أحمر، وهنا أرد عليك بكل هدوء بأن صحة المواطن المصري ولم شمله مع عائلته وتطمينه بخطة إجلائه هي أشد أنواع الكرامة والخطوط الحمراء، كوني معه بالسراء وبالضراء».
وتأتي تصريحات الهاشم على الرغم من تأكيد وزيرة الهجرة للجالية المصرية في دول الخليج وخاصة الكويت وأن الأولوية في المرحلة المقبلة ستكون للمصريين بهذه المنطقة، وقد شهدت الفترة القليلة الماضية حصر كافة المطالب والاستغاثات للحالات الراغبة في العودة لمصر والعمل على وضع خطة محكمة لعودة أكبر عدد ممكن من شرائح العالقين والحالات الإنسانية، ومنتهي ومخالفي الإقامة، وكذلك منتهى العقود.
ونشر اللواء المتقاعد والخبير العسكري حمد السريع عبر صفحته الرسمية على "تويتر" مقطع فيديو يوثق لحظة تجمع المصريين ، وعددهم بالمئات.
وكتب “السريع” معلقًا على الفيديو: "يتواجد حاليًا الفريق عصام النهام وقيادات وزارة الداخلية للسيطرة على المتظاهرين المصريين المطالبين بترحيلهم إلى بلدهم".
وقال اللواء المتقاعد: "اليوم يجب أن تتخذ الحكومة قرارات حاسمة حتى لا نتجاوز القدرة على السيطرة مستقبلًا".
وشوهد في المقطع المصوّر العشرات وهم يفرّون جراء ملاحقة الأجهزة الأمنية لهم ، فيما سُمعت أصوات قنابل الصوت ودخان المسيل للدموع.
ولاحقًا نقلت صحيفة "القبس" المحلية عن مصدر أمني قوله: إن القوات الخاصة فضت تجمهرًا لعدد من العمالة المصرية المخالفين لقانون الإقامة والمتواجدين داخل مركز للإيواء في منطقة كبد وذلك من خلال استخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع.
وقالت مصادر أمنية: إن المخالفين والذين يتواجدون منذ أكثر من 3 أسابيع داخل مراكز الإيواء تجمعوا وطالبوا بسرعة إنهاء إجلائهم.
وأوضحت المصادر أن تأخير ترحيلهم يعود إلى إغلاق المجال الجوي وعدم وجود رحلات طيران لنقلهم ، مشددًا على أن "أمن الكويت خط أحمر وأن التعليمات الصادرة لرجال الأمن واضحة وصريحة وتنص على التعامل بحزم مع مثيري الشغب".