مفاجأة سارة .. انتصار مصري جديد في ملف سد النهضة

 صورة لايف

كشف السفير بسام راضي المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية تفاصيل القمة الإفريقية المصغرة حول سد النهضة، مؤكدًا أنه كان هناك تفاهم في عودة المباحثات والمفاوضات من جديد، لافتًا إلى أن القمة استغرقت 5 ساعات وتم الاتفاق خلالها على وجود لجنة حكومية تم تشكيلها من الدول الثلاث من فنيين وحقوقيين بجانب هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي ومهمتها جمع الأطراف في عملية تفاوض مركزة جدًا خلال الأسبوعين المقلبين من أجل حل المسائل العالقة والوصول الي اتفاق قانوني ملزم للجميع.
وأكد أن القمة خرجت بالتزام إثيوبيا عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية حول عملية ملء خزان سد النهضة قبل بلورة اتفاق بين الدول الثلاث.
وأوضح أنه سوف يتم إحاطة وإخطار مجلس الأمن بالتطورات بجلسة يوم الإثنين المقبل.
وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الجمعة في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي عبر الفيديو كونفرانس لمناقشة قضية سد النهضة، وذلك برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وبحضور كلٍ من أعضاء المكتب الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا، والرئيس فيلكس تشيسيكيدي رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى مشاركة السيد عبد الله الحمدوك رئيس وزراء السودان، وآبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.
وأعرب الرئيس خلال القمة عن الشكر للرئيس الجنوب أفريقي على مبادرته بالدعوة لعقد هذه القمة الهامة لتناول قضية سد النهضة بحضور الدول المعنية الثلاث، باعتبارها قضية حيوية تمس بشكل مباشر حياة الملايين من مواطني مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكداً تقدير مصر لحكمة وجهود جنوب أفريقيا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي في التعامل مع التحديات الاستثنائية التي تواجه القارة الأفريقية في هذه المرحلة.
وتم الاتفاق علي تشكيل لجنة فنية حكومية من الدول الثلاث وقانونين واطراف دولية والاتحاد الافريقي، كما أنه تم الاتفاق علي أنه ليس هناك اتخاذ أي إجراءات أحادية بشأن ملء خزان سد النهضة.
من جانبه أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الاتفاق خلال القمة الإفريقية المصغرة التي عُقدت الجمعة على ضرورة الوصول إلى اتفاق بشأن سد النهضة يحفظ مصالح دول مصر وإثيوبيا والسودان.
وقال حمدوك "أكدت القمة المصغرة على بدء مفاوضات سد النهضة على مستوى اللجان الفنية فورا، بهدف الوصول إلى اتفاق في غضون أسبوعين".
وأضاف رئيس الوزراء الإثيوبي "تحدثنا عن ضرورة أن يصل الجميع لحل يرضي كل الأطراف، وبإرادة ودعم من القادة الأفارقة".
وكان الاتحاد الإفريقي عقد في وقت سابق جلسة طارئة لحل أزمة سد النهضة، بمشاركة الرئيس السيسي ورئيس الوزراء السوداني ورئيس الوزراء الإثيوبي.