بلاغ للنائب العام يطالب بحجب تطبيق تيك توك ومواقع التواصل الاجتماعي

 صورة لايف

تقدم محمد حامد سالم المحامى ، ببلاغ للنائب العام المستشار حمادة الصاوى ، طالب فيه بحجب وحظر كافة المواقع والتطبيقات الإلكترونية التي وصفها بالمشبوهة مثل TikTok و Loops ، و BIGO LIVE و WhosHere وغيرهم وأيضاً المواقع مثل اليوتيوب والفيس بوك وتويتر .
وطالب بالتحقيق مع المسؤولين بشأن تقاعسهما عن حجب وحظر تلك المواقع والتطبيقات وعدم إتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حقوق المُستخدمين المصريين وحماية حقوق الدولة المصرية الإقتصادية ، وعدم تنفيذهم الحكم رقم 60693 لسنة 66 ق قضاء إداري القاضي بغلق موقع اليوتيوب لمدة شهر.
وذكر البلاغ أنه منذ أحداث 25 يناير 2011 واجهت مصر وشعبها تحديات كبيرة كادت تعصف بهذا الوطن وكانت أهم الأسلحة المستخدمة ضد مصر وشعبها وأمنها القومي هو سلاح إختراق المجتمع المصري وتشويه أفكاره والمساس بتقاليده والعبث بشبابه عن طريق شبكة الإنترنت والتطبيقات المنتشرة عليه.
وقال: فوجئ المصريين بظهور تطبيقات ومواقع تديرها كيانات مجهولة تبث من خارج مصر وكانت البداية بموقع فيس بوك وتويتر واليوتيوب تقدم خدماتها مجاناً وإبتكرت نظام للدعاية وحصد الأرباح بواسطة ما يسمى بالإعجابات والشير وأصبحت تَدَفع لكل من ينشر محتوى يجذب عدد إعجابات ومشاهدات معينة.
وتابع أنه لا توجد آلية لمراقبة هذا الأمر سواء صحة عدد الإعجابات أو عدد المشاهدات التي في غالبيتها تكون وهمية لفرض أفكار معينة وأصبحت تلك الكيانات المجهولة هي المهيمنة والمسيطرة على صناعة رموز الشباب أو رموز المفكرين أو أي أفراد تخدم توجهات تلك الكيانات والأجهزة المعادية ضد الدولة المصرية بعد إعطاؤه مشاهدات وإعجابات وهمية من حسابات مجهولة حتى يترسخ في ذهن المجتمع أهمية جذب هذا المحتوى وتسليط الضوء عليه.
وأوضح أنه لا زال الفيس بوك وتويتر يبثان داخل مصر بدون ترخيص وصارا ماكينة شائعات لا رقابة عليها لعدم وجود آلية للتحقق من شخصية المستخدم الفعلية وأصبحا وسيلة تمكن أشخاص مجهولة من إرهابيين ومحتالين من إنشاء حسابات وهمية ومزيفة ومجهولة وهناك من ينتحل شخصية عامة أو ينتحل صفة وظيفية بغرض التواصل مع باقي المستخدمين وتضليلهم لنشر الشائعات بينهم وتحريضهم على العنف وإفساد الأخلاق وإرتكاب جرائم أخلاقية وإنتحال صفة شخصيات عامة لإرتكاب جرائم النصب والسب والقذف وغيرها من جرائم لا حصر لها وراح ضحيتها الكثير من مستخدمي الإنترنت داخل مصر.
وقال مقدم البلاغ أنه لم يقتصر الأمر عند هذا الحد وقامت الكيانات المجهولة بصناعة تطبيقات مثل TikTok و Loops و BIGO LIVE و WhosHere وغيرها للتعارف وتسهيل الدعارة وطرحها على الإنترنت مجاناً ويتم تحميلها من المُستخدم المصري في مدة لا تستغرق دقيقة عبر هاتفه المحمول أو جهاز الكمبيوتر .
واضاف ان فكرة هذه التطبيقات تقوم على قيام المُستخدم بعرض ورفع محتوى على التطبيق وجذب أكبر عدد من المشاهدين مقابل إرسال مبالغ مالية بالدولار من تلك الكيانات المجهولة للمُستخدم الذي رفع المحتوى وغالباً يكون فيديو – مما أدى إلى إندفاع ألآف الشباب المراهقين بتصوير أنفسهم في أوضاع راقصة وتأدية مشاهد غير لائقة لتحقيق شروط هذه التطبيقات بجذب أكبر عدد من المشاهدين وبالتالي ترسل له هذه الكيانات المجهولة المسئولة عن التطبيقات مبالغ مالية أكبربالمخالفة لقيم المجتمع وتقاليده .