بعضها يعزز الصحة الجنسية.. أعشاب لا تستغني عنها

بعضها يعزز الصحة
بعضها يعزز الصحة الجنسية.. أعشاب لا تستغني عنها

ينصح خبراء التداوي بالأعشاب كثيرا باللجوء إلى الأعشاب والتوابل، سواء بتناولها كمشروبات، أو بأن نضيفها للأطعمة حتى تجعل لها طعما مميزا، لما لها من العديد من الفوائد الصحية التي قد يجهلها البعض، فيمكنها علاج الكثير من الامراض.
خبير التداوي بالأعشاب محمد سلام أشار إلى أن معظم التوابل تحتوي على مضادات الأكسدة لمحاربة الأمراض، كما أن منها ما له فاعلية في حرق الدهون والسعرات الحرارية، وعلاج الأوجاع والآلام.
في هذا التقرير نعرض لكم مجموعة من الاعشاب عليكم الحرص بتناولها لما لها من فوائد كثيرة:
الكركم
فوائد الكركم تكاد لا تعد ولا تحصى فهو يستخدم لعلاج العديد من الحالات الصحية، فيساعد الكركم على التخلص من الإمساك المؤلم، كما أنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة، مما يجعله يحارب أي عدوى في المعدة، ويحارب البكتيريا.
ووفقا للدراسات فانه يعالج الصدفية والتهاب المفاصل ويساعد في علاج الربو، ويعمل كذلك على مساعدة الجسم في مقاومة نزلات البرد والانفلونزا ويساعد على تحفيز الجهاز المناعي، كما يساعد في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف، ويمكن استخدامه بوصفه مطهر طبيعي فعال.
ودلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على مادة "كيوركيومين" - وهي العنصر النشط في الكركم- والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.
وأكدت الابحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.
وووفقا لذلك فقد يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا ووقف نموه، وفي مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد وهو يقلل من خطر الاصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة.
كما وأن له دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي والتقليل من آثارها الجانبية.
كذلك فالكركم مفيد لصحة الكبد ويزيل السموم من الجسم، كما أنه يساعد في نزول الوزن وحرق الدهون، ويساعد في محاربة الزهايمر، كما أن له دور فعال في السيطرة على مرض السكري، ويعمل كذلك على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.
الزعتر
يعد الزعتر أشهر الأعشاب المستخدمة في عالم المضادات الحيوية وتقوية الذاكرة وعلاج مشاكل عسر الهضم.
يعمل الزعتر على تخفيف آلام الالتهابات، كما أنه يزيد من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع.
كذلك فالمواد المسؤولة عن الطعم في النبات (تيمول وكربكرول) لديهم القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.
ومن فوائد الزعتر ايضا أنه يحتوي على المزيد من المواد مثل: العفص، البورنيول ، توجون ، لينالول ..وهذه المواد عموماً تعتبر مفيدة جداً في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي.
ومن فوائد الزعتر أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي " غازات، إسهال، طفيليات، الفلورا المسببه للأمراض وهو مضاد للبكتيريا"، ويعتبر مفيداً في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البولية.
الزنجبيل
يعد الزنجبيل من التوابل المفيدة في تنشيط المخ، واستعادة النشاط، ومد الجسم بالطاقة.
ويعمل الزنجبيل على تخفيف الوزن والحفاظ على مستويات ضغط الدم لانه يحتوي على مواد نشطة وكمية من الالياف الغذائية، ويعمل كذلك على مكافحة اعراض القولون العصبي لانه طارد للغازات، كما انه يعالج الزكام ، ويعمل على تحسين الصحة الجنسية.
ويساعد الزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي وعلاج التهاب المفاصل
الفلفل الاسود
الفلفل الاسود غني بمضادات الاكسدة والالتهابات وهو ما يساعد على تقوية الدفاع المخاطي في المعدة ويسهم في الحد من تقرحات المعدة.
كذلك يقي الفلفل الاسود من تسود الاسنان لما يحتويه من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.
ويعمل كذلك على تحفيز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة، وبدوره يعزز هضم البروتينات والمكونات الغذائية الأخرى مما يساعد في تحسين عملية الهضم.
كما يعمل على تقليل الشعور بالانتفاخ ويساعد في تنظيف الجسم بسهولة من الغازات الضارة.
كما ان اضافة قليل من الفلفل الأسود للشاي في الصباح عند الشعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم.
القرفة
من أهم فوائد القرفة أنها تعمل على منع الالتهابات، كما أنها تشكل مصدرا للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، و يمكن إضافتها للمأكولات التي فيها لحوم كما وتدخل في صناعة الكعك والحلويات وتجهيز العديد من المشروبات.
وتعمل القرفة على منع تخثر الدم،كما انها تمنع اطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية،مما يجعلها تساعد على منع الالتهابات وتكافح الجراثيم، كما يمكن ان تساعد القرفة في خسارة الوزن الزائد.
القرنفل
يحتوي القرنفل على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الانسان مثل الحديد والمغنيسيوم والفسفور والصوديو والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.
ويعمل القرنفل على مكافحة الالتهابات وتقوية المكناعة، كما انه يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنافسي وعلاج وتسكين الام الاسنان واللثة، وله دور فعال في تعزيز الصحة الجنسية كذلك.