هل انهارت أجزاء من سد النهضة؟ تفاصيل كارثة تدمير 600 منزل في السودان

سد النهضة
سد النهضة

ما زالت مفاجآت سد النهضة تتوالى ، مؤخرا ترددت أنباء عن انهيار لأحد توربينات وأجزاء سد النهضة الإثيوبي، وتدميره منازل في إحدى دول المصب، ولكن الكارثة يبدو أنها كانت أكبر مما أشيع عن ذلك.
الحكومة السودانية كشفت تعرض ولاية النيل الأزرق السودانية، إلى تدمير أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة "بوط" إثر انهيار مفاجئ لسد مائي مقام على المنطقة ويستخدم لحصاد مياه الشرب.
وصرحت المديرة التنفيذية المكلفة لمحلية التضامن بالولاية، نسيبة فاروق كلول، بأن مياه السد تحاصر مئات العائلات في مدينة "بوط" من 3، وسط صعوبة بالغة للوصول إلى المنكوبين مع نزوح عدد كبير من المتضررين.
أما عن حقيقة غرق توربينات سد النهضة الإثيوبي، فقد تداولت تقارير عدة تحمل عنوان "لقطات جوية تكشف فشل إثيوبيا في المرحلة الأولى لملىء سد النهضة" تداولها عدد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى وبينها فيديو من موقع يوتيوب يظهر لقطات من سد النهضة ممتلئة، لكن التعليق على الفيديو جاء بأن عملية الملء الأولى فشلت وتسببت الأمطار فى غرق قرى واسعة بجوار السد وأثرت ارتفاعات المياه على سلامة جسم السد وغرف التوربينات.
وقال معلقون إن عملية ملء البحيرة بالكامل بشكل مفاجىء في مصلحة مصر، لأنه عند ارتفاع نسبة الطمى تخرج المياه من فوق السد، وأن هذا ما حدث في السدود التي بنتها إثيوبيا من قبل، بينما أوضح تقرير الدستور حقيقة الأمر بأنه على الرغم من اللقطات التى ظهرت فى الفيديو حقيقية وبالفعل تم نشرها رسميا من التلفزيون الرسمي الإثيوبي عند الاحتفاء بالملء الأول للسد والذي تم بشكل غير رسمي، لكن التعليق عليه غير صحيح.
ويأتي تقرير كشف حقيقة غرق توربينات السد بعد عدة أخبار عن غرق أراضي سودانية تأثرا بانهيار أجزاء من السد، وغرق عدد من توربيناته، وهو ما نفته التقارير السودانية الرسمية، مؤكدة ان الغرق كان يخص سدا محليا يخزن كمية من المياه، وهذا مع استمرار تهديدات السد الإثيوبي للداخل السوداني خاصة لو ثبت عدم كفاءة بنيته المعمارية.