"مصر تنهض".. التفاصيل الكاملة للتمثال الذي أثار ضجة وسخرية مواقع التواصل | صور

 صورة لايف

حالة من الجدل والسخرية والتهكم سيطرات على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأحد، في اعقاب تداول الصور الاولى لتمثال "مصر تنهض" للنحات أحمد عبد الكريم من داخل مجمع كنوز الجلالة بالعين السخنة، المنحوت من رخام "جلالة صوفيا"، حيث تعرض النحاث لانتقادات كثيرة خاصة بعد ربط البعض بين اسم التمثال وبين تمثال "نهضة مصر" للنحات العالمي محمود مُختار رائد.
التمثال الذي يجسد سيدة معوجة الرأس تنظر نظرة غير مفهومة رافعة رأسها لأعلى، الأمر الذي أثار سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل النشطاء: "تمثال (مصر تنهض) هل فعلا ده ترشيح المجلس الأعلى للثقافة للمشاركه في بينالي فينيسيا، مؤكدين أن التسمية تقلل من قيمة اسم مصر .
صاحب التمثال المشابه لتمثال نهضة مصر النحات الدكتور أحمد عبدالكريم عبدالنبي، والذي أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعى اليوم، قال في تصريحات صحفية، أن ردود الأفعال التي حدث بعد نشره لصورة التمثال مبالغ فيها وأنه لم يكن يتوقع هذا الهجوم الحاد، موضحا ان التمثال لم يكتمل بعد، حيث لا يزال يعمل على الانتهاء من تنفيذ التمثال.
وعن فكرة التمثال، قال إنه عبارة عن سيدة تخرج من كتلة صخرية، ولا يمثل أي جهة، سواء حكومية أو غير حكومية، كما أنه لم يصمم التمثال لكي يوضع في ميدان أو مكان ما.
ومن جهته قال رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى المهندس محمد أبو سعدة، إن الجهاز لم يكلف الدكتور أحمد عبدالكريم الأستاذ بكلية التربية النوعية بحلوان، بعمل تمثال مصر تنهض، مشيرا إلى انه لا يعلم أى شيءٍ عن التمثال وأنه تفاجأ بوجوده على السوشيال ميديا.
الفنان التشكيلى هانى جمال هاجم تمثال مصر تنهض وقال عبر صفحته على "فيس بوك"، اخطأ الفنان في عرض العمل قبل الانتهاء منه، رغم أن الفنان يملك الحرية في التعبير كيفما شاء في اعماله فإن المتلقي يملك الحرية في نقد العمل الفني طالما هناك موضوعية".
أما الفنانة التشكيلية مي عبد الله صاحبة تمثال محمد صلاح بمنتدى شباب العالم دافعت عن تمثال مصر تنهض وعن النحات أحمد عبد الكريم بتعليق قائلة " تسلم إيدك يا دكتور الناس صعب تفهم يعنى إيه تمثال تجريدى.. لهم التمثال الطبيعى فقط يقدروا يحكموا عليه.. لكن صعب يستوعبوا تنوع الخامات والنحت المباشر ورخام ويعنى ايه خامة صعبة جدا وسومبوزيوم يعنى ووقت قصير والتمثال فعلا جميل تسلم ايدك".