آبي أحمد يطيح بوزير الدفاع الاثيوبي.. التفاصيل الكاملة لأضخم تعديل وزراي في أديس آبابا

 صورة لايف

أطاح آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، بكلًا من ليما ميجيرسا وزير الدفاع ، وتاكيلي أوما نائب عمدة أديس أبابا من منصبيهما، في تعديل وزاري ضخم أُعلن عنه اليوم الثلاثاء، وشمل تعيين عشرات الأفراد في العديد من المناصب المختلفة.

وذكر بيان حكومي صادر عن مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد، أُقيل ليما ميجيرسا وزير الدفاع وعُيّن بدلًا منه كينيا ياديتا، رئيس السلام والأمن السابق في ولاية أوروميا الإقليمية. وكان ميجيرسا عين في المنصب منذ أبريل 2019، بحسب صحيفة "أديس ستاندرد" الإثيوبية.

تأتي التعديلات الوزارية في أديس آبابا بعد 5 أيام من وضع وزير الدفاع الاثيوبي، المُقرّب من آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، قيد الإقامة الجبرية، حيث ذكرت تقارير إعلامية إثيوبية أنه تم تحديد إقامته في منزله من أجل "سلامته الشخصية". بعد أسبوع واحد من تجميد عضوية وزير الدفاع ميجيرسا باللجنة المركزية لحزب "الازدهار" بحجة أنه لم يقم بمسئولياته على الوجه المطلوب، على خلفية الاحتجاجات التي أعقبت حادث مقتل هاشالو هونديسا.

كما أُقيل تاكيلي أوما نائب عمدة أديس أبابا من إدارة المدينة، وعين بدلًا من ذلك وزيرًا في وزارة المناجم والبترول. حيث كان تاكيلي عُن من قبل مجلس إدارة مدينة أديس أبابا ليصبح نائب رئيس البلدية منذ يوليو 2018، وبحسب التعديل الوزاري الجديد، سيحل تاكيل أوما محل الدكتور صموئيل أوركاتو، الذي عين لقيادة وزارة التعليم العالي. وعينت البروفيسورة هيرت ولد مريم مستشارًا للشؤون الاجتماعية لرئيس الوزراء.

التعديل الوزاري الجديد طال أدانيش أبيبي المدعي العام ، التي كانت تمثل أول امرأة تشغل المنصب في إثيوبيا قبل 6 أشهر فقط، وعين نائبها الدكتور جيديون تيموثيوس خلفًا لها، وحل تيسفاي دابا، عضو البرلمان ورئيس اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية بمجلس النواب الإثيوبي، محل تيموثيوس، في منصب نائب المدعي العام. كما عين فيكادو تسيجا، مدير مكتب المدعي العام الاتحادي للتحقيق في الجرائم العابرة للحدود، نائبًا للمدعي العام إلى جانب تيسفاي دابا.