تعليق ناري من الأزهر على اقتباس أصالة لحديث نبوي في أغنيتها الجديدة

تعليق ناري من مجمع
تعليق ناري من مجمع الأزهر على اقتباس أصالة لحديث نبوي في أغن

تسببت الفنانة أصالة نصري، في إثارة جدل واسع على موقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية بعد غنائها لحديث نبوي شريف ضمن كلمات أغنيتها “رفقا” من ألبومها الجديد، والذي يتسم باللهجة الخليجية “لا تستسلم“.
ووفقا لتقرير صحفي فقد أكد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه تابع ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وأكد المجمع في تعليقه على هذا الأمر، أن الاقتباس من الحديث النبوي أو جملة منه ليصبح جزءًا من أغنية، أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء -عليهم أفضل الصلاة والسلام- ولا يجوز شرعًا لما قد يلابس أداء “الأغاني” ويلتصق بها من أمور تتنافي وجلال النبوة.
وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.
وبدأت القصة بعدما تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الأغنية، التي تضمنت كلماتها «رفقًا بمن عنهن قيل استوصوا خيرا بالنساء فقد خلقن بضعفهن«، ما يشير لوجود بعض الاقتباسات من الحديث النبوي الشريف، الأمر الذي أثار غضب جمهور أصالة على نطاق واسع.
وتعرضت أصالة بعد إصدار الأغنية بوقت قصير لانتقادات واسعة، حيث عبر متابعيها عن غضبهم مدشنين هاشتاج «أصالة إخرسي» عبر موقع تويتر.
لم يكن اقتباس جمل من أحاديث نبوية هو السبب الوحيد لغضب المغردون، بل إن بعض المغردات اعتبرن الأغنية تصف النساء بالضعف وتنتقص من قدراتهن، وهو الأمر الذي استنكرته عدد كبير منهن.
وعلى الجانب الآخر استقبل عدد من المغردين الأغنية بصدر رحب مستتشهدين بتصريحات أصالة السابقة والتي أظهرت من خلالها مدى مسانتدها للمرأة.
ودفع تعرُض أصالة لتلك الموجة العارمة من الغضب، مؤلف الأغنية محمد أبونعمة للتعليق على الأمر مستشهدًا باقتباس الشعراء منذ نزول القرآن لكلمات منه في قصائدهم الشعرية كالأصفهاني وامرؤ القيس وأبونواس وغيرهم.
كما أشار «أبونعمة» خلال مداخلة له في برنامج «التاسعة» الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، إلى بعض شعراء الجيل الجديد الذين استعانوا أيضًا ببعض جمل القرآن الكريم في قصائدهم.
وعن الناحية الفقهية فأوضح أنه اجتهد في البحث في هذه المسألة ووجد أن جمهور العلماء قد أباح الاقتباس ما دام لا يخدش الحياء أو يتم توظيفه في غرض دنيء، مشيرًا إلى أنه أراد استخدام الاقتباس في غرض محمود وليس دنيء وهو التوجيه بحسن معاملة النساء، وأنه لم يجد أنسب من الحديث الشريف لتوصيل مثل هذه الرسالة للناس.
أما عن رد فعل أصالة على الجدل الذي أثارته الأغنية، فالتزمت المطربة السورية الصمت ولم ترد بشكل مباشر على أي انتقادات وجهت إليها.