مفاجأة.. الحكومة تعلن شروط تحويل الأراضي الزراعية إلى مباني.. وهذه الأوراق المطلوبة

 صورة لايف

يعتبر ملف مخالفات البناء من أبرز الملفات التي تثير الساحة المصرية في الوقت الحالي كما أنها تؤثر في معيشة الكثير من المواطنين في الوقت الراهن، وكان رئيس الوزراء قد أصدر قرار بوقف حالات البناء بمختلف المحافظات المصرية وبدأ الحياة تدب مرة أخرى عندما أعلن مدبولي عودة البناء لبعض الفئات حتى أربعة أدوار إلا أن مصير تحويل الأراضي الزراعية إلى مباني ظل مجهولاً.
الحيز الزراعي
وفي الإطار ذاته زفت محافظة القاهرة بشرى ساره للمواطنين وهى فتح باب التقديم لطلب استنزال الأراضي الزراعية (تالف الأطيان) وذلك من الحيز الزراعي، وذلك ما يحدث للمرة الثانية بعد أن تم الإعلان عنها عام 2019 قبل عام.
كما أنه وفق هذا الإعلان يجب على راغبي التقديم التوجه إلى المركز التكنولوجي بديوان عام محافظة القاهرة أو المراكز التكنولوجية بالأحياء، على أن يكون ذلك في المدة من 1 / 10 /2020 وحتى 1 / 12 /2020 ولن يحدث بعد ذلك.
الأحياء الزراعية
كما أن هذا القرار يتعلق بجميع قطع الأراضي الزراعية الموجودة في نطاق محافظة القاهرة على مختلف الأحياء بالمناطق الـ4 (الشمالية – الجنوبية – الشرقية – الغربية) في أمل أن يساعد هذا القرار في الحد من ظاهرة البناء العشوائي في المحافظة.
كما أكد مصدر على وجود الكثير من الأراضي الزراعية التي أصبحت متخللات مبانٍ؛ وذلك نتيجة الزحف العمراني العشوائي في السنوات الماضية، كما أن هذه الأرض رغم كونها في نطاق السكن إلا أنه يجرى التعامل معها وفق الحيازة الزراعية التي يتم استزراعها.
وأشار المصدر إلى أنه سيتم دراسة كل طلب والموافقة عليه أو رفضه وفقًا للشروط التي تحافظ على الشكل الحضاري وتحارب العشوائيات في المحافظة وبطريقة لا تساعد على ضياع قيمة الأرض الزراعية أيضاً.
الشروط والأوراق المطلوبة
يوجد العديد من الأوراق والشروط التي حددتها الوزارة حتى يتم استزراع الأرض المحددة ومنها :
– عقد الأرض محل الطلب.
– خريطة مساحية من 1 إلى 5000 متر.
– كشف تحديد مساحي من هيئة المساحة بموقع الأرض محل العقد المسجل.
– خريطة مساحية من 1 إلى 2500 متر موقع عليها الأرض معتمدة من هيئة المساحة.
– كشف رسمي من الضرائب العقارية يفيد بأن الأرض من ضمن المكلفات التي تخضع لضريبة الأطيان الزراعية.
– شهادة تصرفات عقارية للأرض محل العقد.
العدادات الكودية
ومن ناحية أخرى انتشرت خلال الفترة الأخيرة أنباء ومعلومات واستفسارات بشأن شرعية العدادات الكودية خاصة بعد التصالح في مخالفات البناء التي يتم الدعوة لها هذه الأيام.
وأكد مصدر حكومي إن العداد الكودي حق لأي مواطن ما دام تقدم بطلب يتضمن الإجراءات والشروط اللازمة لتركيبه بصفة مؤقتة وليست دائمة، كما أنه لا تمنح أية شرعية لمَن قام بتركيبه، وهذه التصريحات وفقًا لمصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر.
وأضاف المصدر أنه لن يتم رفع العداد الكودي عن المخالفين بعد إنهاء إجراءات التصالح؛ ولكن سيتم تغييره من كودي إلى مقنن من خلال تبديل رقم العداد على الكارت باسم المشترك صاحب أو مالك العقار الذي مسجل ايسمه في عقد العقار.