تفاصيل جديدة.. هل يسبب تناول الإندومي الإصابة بالسرطان؟

تفاصيل جديدة.. هل
تفاصيل جديدة.. هل يسبب تناول الإندومي الإصابة بالسرطان؟

شهدت مواقع السوشيال ميديا تداول معلومات بأن الشعيرية سريعة التحضير (الأندومي) تسبب الإصابة بالسرطان بسبب احتوائها على مادة تدعى (E-621).
وأكدت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين شيرين زكي في تصريحات صحفية أن المادة المثيرة للجدل في الاندومي هي مونو صوديوم جلوتامات او أحادي جلوتامات الصوديوم أو الملح الصيني واختصارها MSG ويرمز لها ب E621 :وهي مادة معززة للنكهة تتواجد في توابل الاندومي ومرقة الدجاج كما انها تباع منفصلة معبأة أو سائبة وتستخدمها العديد من ربات البيوت لتعزيز النكهة والطعام أثناء الطهو.
تلك المادة المتهمة بالتسبب في السرطان وتدمير خلايا المخ وقبل انها من احد مسببات الزهايمر وبعض الأمراض العصبية الأخرى.
وأضافت جميع الجهات الرقابية العالمية أعلنت أن كل تلك الاتهامات لم تثبت بالتجارب العلمية الموثقة ، ولم تخرج التجارب التي أجريت على البشر بأي أدلة قاطعة تثبت أضرار تلك المادة، لكنها تتسبب في الحساسية لبعض الأشخاص وقد ينتابهم إحساس بالصداع والغثيان نتيجة تناول كميات أكثر من المسموح بها يوميا والتي لا ينبغي أن تزيد عن 3 جرام يوميا وهي النسبة الآمنة والمسموح بها والتي حددتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
ولذلك تقول شيرين لا تهويل ولا تهوين بمعنى أن الإضرار التي نسبت إلى الأندومي فيها الكثير من المبالغة ومكوناته تحتويها مواد غذائية أخرى نستخدمها يوميا.
إلا أن هناك أضرارا أخرى التي تسببها الشعرية سريعة التحضير منها:
• احتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، بالإضافة إلى الألوان الصناعية والمواد الحافظة.
• وجود مادة البروبيلين جليكول (Propylene glycol) التي تهدف إلى حفظ الرطوبة في الشعيرية سريعة التحضير، والتي أفادت الأبحاث العلمية أنها قد تسبب الضرر للكبد والكلى.
• من شأن تناول الشعيرية سريعة التحضير أن تسبب زيادة في الوزن.
• في حال تم تناول الشعيرية سريعة التحضير بشكل مستمر، فأنها قد ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالكوليسترول المرتفع.
• قد يساهم تناولها في ارتفاع ضغط الدم نتيجة للمحتوى العالي من الصوديوم.