آخر كلام.. التنمية المحلية تكشف مواعيد غلق المقاهي وتطبيق حظر التجوال

آخر كلام.. التنمية
آخر كلام.. التنمية المحلية تكشف مواعيد غلق المقاهي وتطبيق حظ

في خطوة استباقية من الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا خلال فصل الشتاء، أعدت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات خطة قوية لإغلاق المقاهي والمطاعم والمحال التجارية، وتزامنت معها عشرات التساؤلات من المواطنين، عن حالة الإغلاق «دائم أم جزئي» وموعد الإغلاق وأنشطة المحال والاستثناءات وعن إمكانية فرض حظر التجوال.
كل هذه التساؤلات يُجيب عنها الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تصريحات خاصة، وأكد أن الوزارة انتهت من إعداد خطة استباقية للحفاظ على حياة الملايين من الإصابة بكورونا المستجد وخاصة منع تحذيرات الصحة العالمية من خطورة الموجة الثانية للفيروس التي ظهرت معالمها بوضح بالدول.
غلق المقاهي والمطاعم
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يُناقش خطة التنمية المحلية خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي الأربعاء وإعلان الإجراءات التي سيتم تطبيقها لمنع تفشي فيروس كورونا، وتتضمن مواعيد غلق المنشآت التجارية والمقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى مناقشة خطة الأجهزة التنفيذية بالمحافظات للتعامل مع الأزمة.
موعد الإغلاق
وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن المواعيد المقترح تطبيقها خلال موسم الشتاء بإغلاق المقاهي والمطاعم والمحال التجارية تتراوح ما بين العاشرة والحادية عشر مساءً، وسيتم الاستمرار في تطبيق هذا القرار بغلق المقاهي والمحال التجارية طوال أيام السنة وإغلاقها الثانية عشرًا بعد منتصف الليل خلال موسم الصيف.
الحالات المستثناة
وأكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن قرار خطة الإغلاق في المواعيد المحددة يُستثنى منها، محال البقالة والصيدليات، وأن قرار فرض حظر التجوال سوف يكون من خلال اللجنة العليا لأزمة كورونا التي يترأسها الدكتور مصطفى مدبولي وسيكون في حالة تفشي الفيروس وعدم اتباع الإجراءات الاحترازية التي تُطبيق الأجهزة التنفيذية بالمحافظات.
وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، كشف خلال مداخلة هاتفية، أن مواعيد غلق المقاهي والمحال التجارية ستكون خلال الساعة العاشرة مساءً حتى الثانية عشرة من منتصف الليل حسب التوقيتات الصيفية والشتوية، مع مراعاة بعض المحافظات السياحية وسيكون هناك مرونة في التعامل معها بسبب طبيعتها السياحية، وأن المطاعم ستغلق أبوابها في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً في الشتاء والواحدة بعد منتصف الليل في الصيف.
قرار ممتاز
وأعرب المواطنون، عن ارتياحهم بعد تداول أخبار عن عزم الحكومة بتطبيق إجراءات احترازية استباقية للتصدى لفيروس كورونا المستجد خلال موسم الشتاء، وفرض عقوبات صارمة على المخالفين للقرارات الحكومية، وأن قرار إغلاق المقاهي والمحال التجارية في موعد ثابت طوال أيام السنة هو قرار ممتاز وإنجاز لإعادة الانضباط بالشارع المصرى مرة أخرى.
مطلب جماهيرى
وقال أحمد مصطفى، محامي، إن إغلاق المقاهي مطلب جماهيري وذلك لعدم التزام أصحابها بالإجراءات التي قررتها الحكومة خلال الفترة الماضية وقيامهم بإعادة تقديم «الشيشية» وعدم مراعاة إجراءات التباعد، وأن هذا يظهر بوضوح بالساعات الأولى لحلول الليل وبعد انتهاء عمل موظفي المحليات المشرفين على تنفيذ قرارات الاحترازية ولذلك يجب الإغلاق التام.
خطوة استباقية
وأكد هيثم محمد، موظف، أن قرار الحكومة بإغلاق المقاهي والمحال التجارية يعتبر قرار ممتاز وخطوة استباقية لبث الطمأنينة بين صفوف المواطنين وعدم تفشي الفيروس بسبب التزاحم، وخاصة أن قرار إغلاق المحال في مواعيد محددة يؤدي إلى إعادة اللمسة الجمالية بشوارع المحروسة والمحافظات بعد انتشار الباعة الجائلين، والقضاء على زحام الشوارع.
غرامة مالية
وقال إبراهيم محمد، موظف، إن الحكومة نجحت خلال الموجة الأولى لتفشي الفيروس خلال الشهور الماضية في السيطرة على الموقف من خلال تراجع معدلات الإصابة بشكل كبير، ولذلك يجب تنفيذ خطتها الاستباقية بسرعة البرق لحماية ملايين المصريين من الإصابة، موجهًا الشكر للحكومة على قرارها أمس بفرض غرامة مالية كبيرة على المخالفين.
حظر التجوال
وأضاف سيد عبد الله، طبيب بشري، أن ملايين المواطنين في انتظار تطبيق قرارات الحكومة الجديدة لمنع تفشي الفيروس، ويجب أن تكون تشتمل على قرار حظر التجوال الفوري بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية، وردع المخالفين وتنفيذ الغرامة التي أقرتها لجنة إدارة أزمة كورونا، حتى لا يتم تزايد الأعداد خلال فصل الشتاء.