طرد من أمام قبر الرسول وحكم عليه بالإعدام.. حكاية الفنان الذى رفض الشعراوى اعتزاله الفن | شاهد

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

جسد دور الأب الحنون والموظف المطحون والإنسان الطيب الذي يحافظ على القيم .. كما لعب الأدوار الكوميدية وأجاد التراجيدية باقتدار.. تم أسره في حرب فلسطين 1948 وحكم عليه بالإعدام، لكن زملاءه نجحوا في تحريره.. كما أثناه الشيخ متولي الشعراوي عن قراره اعتزال الفن.. إنه الفنان حسن عابدين.
تعرض الفنان "حسن عابدين" ذات يوم خلال أداء العمرة، إلى موقف أثر في نفسيته وترك علامة كبيرة في حياته، والسبب في ذلك أنه خلال تواجده في ساحة الروضة الشريفة، قام حارسها بطرد الفنان "حسن عابدين" من الساحة، وقال له أنت ممثل لا يجوز لك أن تتواجد هنا، وبعد تلك الواقعة أصيب بحزن شديد لمنعه من دخول الروضة الشريفة، ليس إلا لكونه ممثل.
تفكير حسن عابدين في الاعتزال
ظلت الواقعة السابق الإشارة إليها في أذهان الفنان الكبير "حسن عابدين" ولم يتوقف عن سرد حكايتها لأبنائه، وقد كان لها وقع كبير على تفكيره في اعتزال الفن، حيث أن أحد أبنائه "خالد حسن عابدين" صرح في إحدى لقاءاته الصحفية بأن "هذه الواقعة كانت كفيلة بأن يعلن والدي قرار الاعتزال لأن والدي كان يحمل عاطفة كبيرة جداً تجاه الرسول صلى الله عليه وسلم لدرجة أنه كان يبكي عندما يستمع إلى سيرته صلى الله عليه وسلم".
مقابلة حسن عابدين مع الشعراوي
بعدما عاد الفنان "حسن عابدين" من رحلة العمرة، عقد مقابلة مع صديقه الفنان "إبراهيم الشامي" والذي كان صديق أيضاً للشيخ "محمد متولي الشعراوي" بحكم الجيرة، فطالبه خلال تلك المقابلة، بأن يرتب له لقاء مع الشيخ الشعراوي، حتى يستشيره في قرار اعتزال الفن.
عندما تقابل "حسن عابدين" مع "الشيخ الشعراوي" قابله بالأحضان والقبلات وأخبره بأنه يتابع بعض أعماله، وقال نجل عابدين عن هذا اللقاء " والدي كان طاير من الفرحة وكانت المقابلة دي من أسعد لحظاته لأنه بقى بقرب الشيخ الشعراوي"، وحينما طلب الفنان الاستشارة من الشيخ الشعراوي، فقال له "انت لو سبت الفن وانت راجل بتقول كلمة كويسة والناس بتشوفك، هتسيب الساحة لمين؟".
مشاركة حسن عابدين والشعراوي
وقرر الفنان "حسن عابدين" فيما بعد أن يلتصق ويقترب كثيراً من الشيخ الشعراوي، فقررا سويًا عمل شركة إنتاج إسلامي، وقدما مجموعة حلقات بعنوان "نور الهدى" أذيع منها ثلاث حلقات، وكان يعلق الشيخ الشعراوي بعد انتهاء الحلقة لمدة نصف ساعة.