تزامنا مع الصاروخ الصيني التائه.. كويكبان عملاقان يقتربان من الأرض | شاهد

تزامنا مع الصاروخ
تزامنا مع الصاروخ الصيني التائه.. كويكبان عملاقان يقتربان من

تتجه أنظار العالم نحو الفضاء من أجل معرفة مصير الصاروخ الصيني التائه بعد فقدان السيطرة عليه وتوقعات باصطدامه بالأرض يوم الأحد المقبل، وفي نفس الوقت من المتوقع خلال الأسبوع المقبل أيضا، أن يقترب من الأرض لأول مرة كويكبان في حجم ملاعب كرة قدم، في تهديد جديد لكوكب الأرض.
ومن المنتظر أن يقترب كويكبان ضخام في حجم ملاعب كرة قدم تقريبا، الأسبوع المقبل من الأرض، بحسب مركز دراسات الأجسام القريبة «CNEOS»، التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا».
ويختص مركز دراسات الأجسام القريبة، بتتبع الصخور الفضائية التي تمر أحيانًا بالقرب من كوكبنا أثناء دورانها حول الشمس، وفقا لمجلة «نيوزوييك» الأمريكية.
ويعرف الكويكبان باسم «2021 HC3» و«2021 AE4» ويشار إليهم أيضا باسم صخرتان الفضاء، وسيقتربان من الأرض في حدث نادر على مسافة تقارب 18 مرة من القمر.
ويقول علماء الفلك إن المسافة المدارية للكويكبات في الاتحاد الأفريقي، أو الوحدات الفلكية، والتي تُعرّف على أنها المسافة بين الشمس والأرض، بأنه عندما يقترب الكويكبان من مدار الأرض سيكونان على بعد 0.047 وحدة فلكية منا، أو ما يقرب من 4.3 مليون ميل.
ويعد الكويكبان من تصنيف «PHAs» أي يشكلان خطرا على الأرض، ومن المنتظر أن يمر الكويكب الأول «2021 HC3 » في حوالي الساعة 2.05 مساءً يوم الثلاثاء المقبل بالتوقيت الشرقي أي في الساعة الـ8:05 مساءً بتوقيت القاهرة، ويبلغ قطر الكويكب 460 قدما على الأقل، ومن المحتمل أن يصل حجمه إلى 984 قدما.
بينما سيمر الكويكب «2021 AE4» في نحو الساعة 12 مساء يوم الخميس المقبل، أي الساعة 5 في نفس اليوم بتوقيت القاهرة، ويصل قطر الكويكب إلى 393 قدمًا ومن المحتمل أن يصل حجمه إلى 853 قدمًا.
من المتوقع أن يمر كل من الكويكبات عبر كوكبنا بأمان، ويمكن رؤية لقطة شاشة لمخططاتهم المدارية من موقع CNEOS وتعرضهم في أقرب نقاطهم إلى الأرض.
وتجذب الأرض حوالي 100 طن من المواد بين الكواكب كل يوم، ويتكون معظمها من جزيئات غبار صغيرة، ومن النادر جدًا أن تؤثر صخرة فضائية ذات حجم كبير على سطح كوكبنا.