آخرها داء الرشاشيات.. طبيب شهير يتوقع ظهور أمراض جديدة في 2021

آخرها داء الرشاشيات..
آخرها داء الرشاشيات.. طبيب شهير يتوقع ظهور أمراض جديدة في 20

خلال اليومين الماضيين، شعر الكثيرون بحالة من الخوف والذعر بعد إعلان الهند عند رصدها أول حالة إصابة بمرض داء الرشاشيات، ويعد داء الرشاشيات أحدث الأمراض التي ظهرت في الهند بعد الفطر الأسود والأبيض والأصفر.
داء الرشاشيات الذي أثار قلق الكثيرون، ليس حديث الظهور مثله مثل الفطر الأسود، موجود منذ مدة وله الكثير من الأعراض المتفاوتة التي تظهر على المرضى.
داء الرشاشيات، عدوى تسببها الرشاشيات، وهي نوع من الفطريات الشائعة التي تعيش في الداخل والخارج، حيث يستنشق معظم الأشخاص جراثيم الرشاشيات كل يوم دون أن يمرضوا، لكن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة معرضون بشكل أكبر للإصابة بمشكلات صحية، مثل ردود فعل تحسسية وعدوى في أعضاء الجسم بما في ذلك الرئتين، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض «سي دي سي».
ومن جانبه؛ أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، أن العدوى الفطرية مثل الفطر الأبيض أو الأسود أو الرشاشيات، هي كائنات انتهازية وموجودة في الطبيعة وجسم الإنسان، وبمجرد ضعف جهاز المناعة في الجسم، تبدأ تلك الكائنات مثل داء الرشاشيات في الهجوم على الجسم.
وأكد «عز العرب» أنه نتيجة أن الهند أعلى دولة في عدد إصابات كورونا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الكثيرون لديهم سكر وفي العناية المركزة واستعمال الكورتيزون بشكل مبالغ به، أدى لظهور الكائنات الانتهازية مثل الفطر الأسود وداء الرشاشيات.
وشرح استشاري الأمراض المعدية، أن داء الرشاشيات ليس آخر العدوى أو الأمراض التي ستظهر في الهند، وخلال الفترة المقبلة سنسمع عن أمراض أخرى، نتيجة انهيار النظام الصحي والبيئة غير المعقمة والمياه غير المعقمة، وأيضا استخدام المضادات الحيوية واستخدام الكورتيزون بشكل مبالغ به دون رقابة، وارتفاع نسبة السكري وعدم انتظامه.