ارتياح مصري من التفاهمات التي اسفر عنها اللقاء مع قيادات حماس

ارتياح مصري من التفاهمات
ارتياح مصري من التفاهمات التي اسفر عنها اللقاء مع قيادات حما

أكدت مصادر مطلعة أن حركة حماس وافقت على التفاهمات التي عرضتها مصر حول ضرورة خفض علاقات الحركة مع ايران وبالاخص تقليل زيارات قادة الحركة الى لبنان وتقليص نشاطات الحركة على الساحة اللبنانية.
تم التوصل إلى هذه التفاهمات خلال قمة استراتيجية عقدت في القاهرة بتاريخ 06 تشرين الأول الجاري بين قادة الحركة ومسؤولين مصريين وعلى راسهم اللواء عباس كامل.

ويعتبر اللقاء حدثا تاريخيا لا غير في علاقات حركة حماس مع مصر اذ انه ولأول مرة منذ انتهاء انتخابات الحركة الداخلية يقوم وفد يضم كافة اعضاء قيادة الحركة الجديدة بزيارة مصر. 

كما شارك في الوفد خالد مشعل رئيس إقليم الخارج لحماس الذي قد تشير عودته الى واجهة الحركة إلى تغيير اتجاه الرياح داخل حماس والابتعاد عن المحور الشيعي والتقارب من جديد من القوى العظمى السنية المتمثلة في مصر والسعودية.


وفي اعقاب اللقاء الناجح كما وصفاه الطرفين أعرب مسؤولون مصريون كبار عن ارتياحهم الكبير لنتائجه.

 وبالاضافة تشير تصريحات قادة الحركة ايضا الى رضا الحركة عن التزام مصر بتقديم المساعدة لتحقيق المصالحة الفلسطينية وقضية الاسرى الفلسطينيين وترميم علاقات الحركة السياسية. 
هذا وعقد بتاريخ  08/10/2014 في السفارة الايرانية في بيروت اجتماع ضم حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني وفصائل أخرى مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

وفي الوقت الذي حضره الأمين العام لحركة الجهاد الاسلامي الفلسطيني زياد نخالة فيبدو أن حماس فضلت الالتزام بالتفاهمات مع مصر حيث شارك في الاجتماع عن حماس وفد منخفض المستوى ترأسه أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان.
وفي هذا السياق اعرب مسؤولون في مصر عن ارتياحهم الكبير لاعتقادهم ان تخفيض مستوى وفد الحركة الى لبنان انما يدل على التزام حماس الفعلي بالتفاهمات الحاصلة مع مصر.