هذا تأثيرها.. تحذير عاجل من عاصفة شمسية قوية تتجه نحو كوكب الأرض

هذا تأثيرها.. تحذير
هذا تأثيرها.. تحذير عاجل من عاصفة شمسية قوية تتجه نحو كوكب ا

في تحذير عاجل، تحدث عدد من علماء الفلك عن احتمالية وقوع عاصفة شمسية ربما تكون قوية، وذلك عقب رصد مجموعة من البقع الشمسية الضخمة التي وُصف بعضها بأنها تكفي لالتهام كوكب الأرض بأكمله.

تفاصيل العاصفة الشمسية القوية

وبحسب ما ذكره موقع «سكاي نيوز»، فأن البقع الشمسية هي عبارة عن مناطق مظلمة من الشمس تكون أكثر برودة من الأجزاء الأخرى من السطح، وتنشأ التوهجات الشمسية بالقرب من هذه المناطق المظلمة؛ ليرصد عدد من العلماء منطقتين نشطتين تعرفان باسم «AR2993» و«AR2994»، تضمن عددًا من البقع الشمسية.

وتنشأ الانبعاثات الإكليلية والتوهجات الشمسية من هذه المناطق، عندما تنفجر في اتجاه كوكب الأرض ومن الممكن أن تؤدي إلى ظهور عواصف مغناطيسية، والتي ربما تشكل خطرًا على شبكات الطاقة والأقمار الصناعية.

وفيما يتعلق بتشكل البقع الشمسية، فهي تحدث بسبب الاضطرابات المغناطيسية في الغلاف الضوئي للشمس، ما يؤدي إلى تعريض الطبقات الأكثر برودة تحتها للضغط والتي تظهر على شكل بقعة سوداء، ويمكن أن تندلع التوهجات الشمسية في هذه المناطق، مرسلة البلازما والجسيمات المشحونة إلى الفضاء، ويتجه بعضها نحو الأرض.

مخاطر العاصفة الشمسية

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أنه بمجرد وصول تلك الجسيمات المشحونة إلى الأرض تبدأ في التدفق عبر المجال المغناطيسي وبالتالي يتشكل الشفق القطبي، إلا أن ذلك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى انقطاع التيار الكهربائي وحدوث مشكلات في شبكات الإنترنت، وأشار عدد من العلماء إلى أن الزيادة الأخيرة في نشاط الشمس هي نتيجة اقترابها من المرحلة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية التي تبلغ 11 عامًا، علما أن ذروتها ستكون في عام 2024.

من جانبه، أكد مركز التنبؤ بالطقس الفضائي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن البلازما الناتجة عن العاصفة الشمسية لن تضرب كوكب الأرض، لكن من المتوقع أن التوهجات الشمسية سيكون لها دورًا في زيادة مستوى مخاطر النشاط الشمسي.