37 مليون شخص أصيبوا في يوم واحد.. ماذا تعرف عن متحور يوم القيامة؟

37 مليون شخص أصيبوا
37 مليون شخص أصيبوا في يوم واحد.. ماذا تعرف عن متحور يوم الق

أثار متحور يوم القيامة، حالة من الذعر في دول العالم، وذلك بعد انتشاره الواسع في الصين، حيث أصاب حوالي 250 مليون شخص خلال ديسمبر الماضي و37 مليونًا في يوم واحد فقط.

متحور يوم القيامة، هو أحد طفرات فيروس كورونا، لكن أعراضه أقل حدة وإصابته بالجهاز التنفسي أقل، إلا أن خطورته تكمن في سرعة انتشاره وانتقاله بين الناس، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ما هو متحور يوم القيامة؟

متحور يوم القيامة هو أحدث طفرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، حيث ظهر في الصين الشهر الماضي، وتسبب في إصابة الملايين بسبب سرعة انتشاره الفائقة.

أثار المتحور الجديد لفيروس كورونا، جدلًا واسعا خلال الأيام الماضية، بعدما سجلت منظمة الصحة العالمية ظهور متحور من سلالة أوميكرون، شديد الانتشار.


سبب تسمية متحور يوم القيامة

الغريب في الأمر، أن المتحور الذي سجلته منظمة الصحة العالمية والمنتشر حاليا في الصين وتسبب في إصابة الآلاف وارتفاع نسبة الوفيات به، لا يدعى "يوم القيامة" وإنما أطلق عليه اسم "BF.7".

ويعود سبب هذا الالتباس إلى ترجمة مغلوطة لإحدى المقالات التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في يوم 23 ديسمبر 2022.

سبب انتشار متحور يوم القيامة

يعتقد أن انتشار طفرة أو متحور يوم القيامة في الصين، يرجع إلى عدة أسباب، أهمها انخفاض المناعة، وتقليل الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا ومعدلات التطعيم.

أعراض متحور يوم القيامة

يهاجم متحور يوم القيامة، الجهاز التنفسي بشكل أقل عن غيره من متحورات كورونا السابقة، لكن لديه قدرة على الانتشار بشكل كبير.

وتتشابه أعراض متحور يوم القيامة وغيرها مع فيروس كورونا، حيث تتمثل هذه الأعراض في: ارتفاع درجة الحرارة، ضيق في التنفس، حمى، وإحساس بالتعب والإرهاق وظهور طفح جلدي في بعض الحالات وليس معظمها، وصعوبة في الحركة.
 


هل وصل متحور يوم القيامة مصر؟

وفقا لتصريحات الخبراء والمسئولين، فإن متحور يوم القيامة لم يصل إلى مصر حتى الآن، حيث أن بؤر الإصابة جميعها موجودة في الصين؛ ولم يتفشَّ المتحور في دول أخرى.

وينصح المتخصصين، المواطنين، بضرروة الحصول على لقاحات كورونا لتقليل نسبة التعرض للإصابة بالفيروس ومتحوراته، وذلك بسبب أهمية اللقاحات في تعزيز الجهاز المناعي للجسم لمواجهة الفيروس ومتحوراته المختلفة.