أبرزها الحلبة.. 5 مشروبات لعلاج فقر الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

أبرزها الحلبة.. 5
أبرزها الحلبة.. 5 مشروبات لعلاج فقر الدم وزيادة نسبة الهيموج

فقر الدم هو حالة ناتجة عن انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى انخفاض الأكسجين في الدم.

وهو اضطراب معقد يمكن أن يتطور بسبب مجموعة متنوعة من العوامل الطبية أو الفيزيائية أو كأثر جانبي لأمراض أخرى وفقًا ما أورد موقع "indiatimes".

يقول الدكتور هارشاد جاين أخصائي الجهاز الهضمي والغدد الصماء إن عادةً ما يؤدي نقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك أو الحديد إلى فقر الدم لدى الأفراد، وأيضًا تعتبر التصرفات الجينية أو اضطرابات الغدد الصماء مجموعة من الأمراض التي تؤثر على هرمونات الجسم ومن العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم.

وعندما يعاني المرء من فقر الدم، من الضروري تضمين الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ب 12 في النظام الغذائي، وتجنب بعض الأطعمة مثل رقائق البطاطس والمخللات والأطعمة المخمرة والأسماك وغيرها من الأطعمة الحامضة والتوابل والمالحة بطبيعتها.

نوضح في التقرير التالي أبرز المشروبات التي تحسن فقر الدم والتي تتمثل فيما يلي:

الرمان

من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف الطبيعية ويحتوي على الحديد لذا يساعد في التخلص من فقر الدم وأيضًا البرتقال والتين والتفاح، كما يجب أن تُدرج بانتظام في الوجبات.

بذور الحلبة والسمسم

من المشروبات الغنية بالعديد من الفيتامينات والفوائد الصحية لاحتوائها على كثير من العناصر الغذائية وفيتامين أ ومضادات الأكسدة، كما أنها تساعد على عملية الهضم والتهاب المعدة وتحتوي على ألياف قابلة للذوبان وأيضًا تحسين السكر في الدم وتعزز من عمل الأنسولين وفقًا للمركز الطبي بالولايات المتحدة.


عصير الشمندر

من أفضل الأغذية التي تساعد على تحسين نسبة الأنيميا في الدم، ومن المشروبات الغنية بالحديد، لذا قد يساعد شرب عصير الشمندر في رفع مستويات الحديد لاحتوائه على فيتامين E.

عصير البرتقال

من خلال تناول عصير الحمضيات أو الوجبات الأخرى الغنية بفيتامين سي في نفس الوقت مع الأنظمة الغذائية عالية الحديد، يمكنك تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

وأيضًا تحتوي مشروبات الحمضيات الأخرى على فيتامين سي وحمض الفوليك الذي يحسن امتصاص الجسم للحديد الغذائي، كما يعتبر البروكلي أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.


عصير الجزر

إن النظام الغذائي الذي يفتقر لفيتامين أ قد يسبب تفاقم فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، لأن فيتامين أ له دور في نقل الحديد المخزن في الجسم لخلايا الدم الحمراء.

ويعد الجزر أحد مصادر فيتامين أ لذا يجب علينا درج مشروب عصير الجزر في نظامنا الغذائي.

عصير البرقوق

يجب تناول عصير الفواكه والخضروات مثل العنب والتين والتفاح لذا اصنع العصائر لرفع مستويات الهيموجلوبين.

وأيضًا عصير البرقوق (عصير الخوخ المجفف) هو مشروب نباتي رائع لرفع مستويات الهيموجلوبين، ومفيدًا جدًا في علاج فقر الدم لاحتوائه على فيتامين ب12 وحمض الفوليك لإنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء وفيتامين ج للمساعدة على امتصاص الحديد.


أطعمة تزيد الدم

بعد التعرف على قائمة مشروبات تزيد الدم، ذكرنا سابقًا أن النظام الغذائي الصحي الغني بالحديد وفيتامين ب12 ضروري لعلاج فقر الدم، ومن الأمثلة على الأغذية الغنية بالحديد:

البقوليات، مثل: البازلاء، والفاصوليا المجففة، والعدس.

الفاكهة، مثل: التين، والتفاح، والخوخ.

الخضار، مثل: السبانخ، والبروكلي، والخضار الورقية الداكنة، والبطاطا، والملفوف.

البروتين، مثل: اللحم البقري، والدجاج، والبيض، والكبدة، والجمبري، والتونة، والمحار.