بينها تناول البلح.. 5 عادات خاطئة يرتكبها مرضى السكري

بينها تناول البلح..
بينها تناول البلح.. 5 عادات خاطئة يرتكبها مرضى السكري

اتباع نظام صحي في الطعام أول نصيحة يوجهها الأطباء لمرضى السكري، لأنه من الأمراض التي تتطلب التعايش معها، إلا أن البعض قد يشعر بالضيق أو الملل ويقع في عادات خاطئة، أو ربما يفعلها نتيجة معلومات غير صحيحة.

يعتقد مصابو مرضى السكر أن تناول البلح لا يؤثر على معدل السكر الموجود بالجسم، الإ إن هذا يمثل اعتقاد خاطئًا، والأمر كذلك ينطبق على العصائر الخالية من السكر، ورغم خلوها من نسبة إلا أنها تساهم في رفع معدلات السكر، بحسب ما أوضحه محمد الحوفي، استشاري التغذية.


البروتين

يعتقد البعض أن تناول البروتين لا يرتبط بمعدل السكر في الجسم وهذا اعتقاد خاطئ تمامًا، إذ أن تناول البروتينات المختلفة لا يشكل مشكلة في الوقت ذاته، الإ أن الخطورة تظهر بعد مرور 6 ساعات تقريبًا من تناولها، إذ يتحول جزء من البروتين في الجسم إلى سكر، لذا يفضل في هذه الحالة الحرص على معرفة هذا الأمر بدقة وعدم الإكثار من تناول البروتينات بحسب«الحوفي».

الشوكولاتة

يتجه الأشخاص عادة إلى تناول الشوكولاتة بعد تعرضهم لغيبوبة السكر، وهذا يعد اعتقاد شائع عند غالبية السكر، لأنها به نسبة عالية من الدهون فتعمل على إبطاء نسبة السكر الموجودة بها، لذا يفضل في هذه الحالة الحصول على الجلوكوز لظبط معدل السكر بدلًا من الشيكولاته.


الجزر

يفضل تناول الجزر طازجًا والبعد عن تناوله مسلوقًا أو مطبوخًا، لأن الجزر به نسبة عالية من النشأ تتحول إلى سكر فور طبخها، لذا يفضل لمريض السكري البعد عن تناول الجزر مطهوًا لأن البعض يعتقد أن تناوله بهذه الطريقة أفضل وهذا اعتقاد خاطئ.

الكربوهيدرات

لا يمكن البعد عن تناول الكربوهيدرات بشكل عام، لكن وجب على المريض الذي ياخذ انسولين أن يتابع مع الطبيب المختص له، النسبة التي يمكن أني يحصل عليها من الكربوهيدرات إلى جانب الإنسولين الذي يحصل عليه لتفادي حدوث أي مشكلة بحسب «استشاري التغذية».


السمنة المفرطة

يظن البعض أن مرضى السمنة المفرطة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالسكر، وهذا اعتقاد شائع لأن السكري ليس له أي علاقة بالوزن، إذ أنه قد يصاب به الشخص في بعض الأحيان باعتباره مرض وراثي على سبيل المثال.

كما وجه «الحوفي» على ضرورة قياس السكر بانتظام، لذا وجب الإنتباه إلى هذا الأمر وعدم الاعتماد على مجرد الإحساس.