مفتي الجمهورية يُجيب.. ما حكم الصوم عن المتوفى؟ | فيديو

 صورة لايف

كشف الدكور شوقي علام مفتي الجمهورية عن حكم صيام أيام لشخص متوفي لم يصمها في حياته لأسباب تتعلق بالمرض، على غرار قراءة القرآن والصدقات بنية وهب الثواب للمتوفي.
وقال «علام» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «صدى البلد»، إن الصلاة والزكاة هما تكليف على الإنسان العاقل البالغ، لكن هل يلزم أن يقوم العبدبهذا التكليف بنفسه؟«.
وأضاف: «وقال العلماء إن الصلاة لا بد أن يقوم بها المكلف بنفسه لأنها فرض عيني على كل إنسان توفرت فيه مواصفات معينة، أي لا يجوز أن يطلب المكلف من آخر القيام بها بدلًا منه فهي عبادة بدنية لا يجوز فيها النيابة».
وتابع: «أما الزكاة فهي مشروعة لمصلحة الفقير والمزكي، فهي تحقق للمزكي الرضا ولذة العطاء وكذلك تعود بالفائدة على من تلقى الزكاة، أتيًا كانت طريقة توصيل الأموال فالمهم هو تحقيق الغاية ووصول الأموال للفقراء والمحتاجين».
واستكمل: «على هذا الأساس هل يمكن للصائم الذي فاتته بعض الأيام لعذر ما أن ينوب عنه أحد؟»، موضحًا أن العلماء اختلفوا في هذه المسألة وبناءً على ذلك يرى بعض العلماء أن الأمر فيه سعي فمن مات له إنسان وقد فاتته بعض الأيام لعذر من الأعذار فيمكن لوليه مثل ابنه أو إبنته أن يصوم عنه هذه الأيام، والبعض الآخر يرى أن التكليف يسقط بالوفاة وبالتالي ليس هناك داع للصيام عن المتوفي.