اختبأ نتنياهو في منزله المضاد للصواريخ.. من هو الملياردير الأمريكي سيمون فاليك؟

 صورة لايف

فيلا فاخرة في القدس اتخذها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة، مخبأ لهما في ليلة القصف الإيراني على الأراضي المحتلة، وهي ملك الملياردير اليهودي سيمون فاليك، صديق نتنياهو، ويتميز هذا المنزل بأنه مضاد للصواريخ لذا اتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلي ملاذا آمنا له وفقا لما جاء في موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي.
حرب إيران على إسرائيل
وسيمون فاليك هو ملياردير يهودي أمريكي الجنسية، ويعتبر من أبرز الأثرياء الأمريكيين المقربين من نتنياهو، والداعمين له ماديًا وسياسيًا، وليست هذه هي المرة الأولي التي يلجأ فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي لمنزل صديقة اليهودي، فطبقا لما جاء في صحيفة «معاريف» العبرية، بعد أحداث 7 أكتوبر الماضي، انتقل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة للعيش في فيلا سيمون فاليك في القدس، واستمر فيها طوال الأشهر الأولى من الحرب.
وكتبت «معاريف»، أن نتنياهو اصطحب الطباخ إلى منزل صديقه، مخالفًا التعليمات التي تقول إن الطباخ موظف دولة وليس موظفًا خاصًا لعائلة نتنياهو، فطبقا للقانون لا يسمح لموظف الدولة أو الشخص الذي يتلقى مدفوعات من الدولة العمل في منزل خاص.
وكشفت الصحيفة العبرية، أن فيلا «سيمون» مجهزة ضد الصواريخ، وتخضع للتجديد منذ يوليو 2021، ومع ذلك تم تجهيزها لاستقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بعد أن اشتعلت أحداث الحرب في المنطقة خلال الفترة الأخيرة، وأوضحت «معاريف»، إن سيمون فاليك صديق نتيناهو هو عضو في إحدى أكبر العائلات الأمريكية الداعمة لمسيرة نتنياهو المهنية، وأحد المقربين من العائلة.
هروب نتنياهو
ودللت الصحيفة على شدة ارتباط نتنياهو بصديقه، بأنه سبق في شهر يوليو 2019 استضاف نتيناهو بالمنزل في حفل عيد ميلاد نجله يائير نتنياهو، وبحسب عدة تقارير كان يقيم خلال الأشهر القليلة الماضية في شقة بفلوريدا مملوكة أيضًا لعائلة سيمون فاليك التي مولت حملة نتنياهو الإنتخابية.
وذكرت تقارير إخبارية أن الإخوة ليون وسيمون وجيروم فاليك، اشتروا بعد 11 سبتمبر 2001، «ديوتي فري أمريكاس»، وهي أكبر شبكة متاجر سوق حرة في الولايات المتحدة، ووالدتهم هي نيلي فاليك مديرة جمعية «أصدقاء الجيش الإسرائيلي» في نيويورك، وزوجة سيمون فاليك، هي يانا، مديرة شريكة بالتنظيم الصهيوني النسائي الدولي، أكبر مقدم خدمات غير حكومي في إسرائيل.