فعاليات ثقافية بالغربية للاحتفال بـ "كوكب الشرق" | صور

فعاليات ثقافية بالغربية
فعاليات ثقافية بالغربية للاحتفال ب "كوكب الشرق" | صور

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الندوات والمحاضرات بمحافظة الغربية، وذلك ضمن احتفالاتها لإحياء ذكرى وفاة كوكب الشرق السيدة أم كلثوم،فيما تضمنت الفعاليات فقرات مخصصة لاكتشاف المواهب الصغيرة والشابة.
واستعرضت مكتبة أبو صير الثقافية أهم المحطات الفنية في حياة أم كلثوم، وأبرز المؤلفين والملحنين التي تعاملت معهم خلال تاريخها الفني الذي استمر لأكثر من 40 عاما، قدمت خلالهم باقة من أفضلالأغاني ومنهم "الأطلال""انت عمري""أنساك"و"طوف وشوف"، كما شهدت مسيرتها الفنية التعاون مع رياض السنباطي، أحمد رامي، بليغ حمدي، سيد مكاوي، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.
فيما أشارت محاضرة تثقيفية لمكتبة سمنود لأهم الأفلام التي قامت سيدة الغناء العربي ببطولتها ومنهم "وداد""نشيد الأمل""سلامة" و"فاطمة" وأكدت المكتبة على الدور الكبير الذي لعبته أم كلثوم في دعم الجيش المصري من خلال جمع التبرعات من ايرادات حفلاتها وعروض أفلامها لشراء السلاح أثناء حرب الاستنزاف.
يذكر أن أم كلثوم من مواليد محافظة الدقهلية بقرية طماي الزهايرة وبدأ بزوغ نجمها في عام 1928 كما أنها أول من غنى بالإذاعة المصرية بعد افتتاحها رسميا في 31 مايو 1934 لتبدأ رحلة ثرية من الأعمال الغنائية والسينمائية، قبل أن تتأزم حالتها الصحية بداية عام 1971 ومن ثم توقفت عن الغناء حتى غادرت دنيانا في 3 فبراير 1975م.