في أول زيارة خارجية بعد إنتخابه..رئيس البنك الدولي يزور أولى محطات شركة طاقة للطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء ببنبان(صور)

في أول زيارة خارجية
في أول زيارة خارجية بعد إنتخابه..رئيس البنك الدولي يزور أولى

أستقبلت شركة طاقة للطاقة الشمسية رئيس البنك الدولي الجديد ديفيد مالباس في أولى زياراته الخارجية، والسادة الوزراء الدكتورة سحر نصر وزيرة الإستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، والدكتورة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة المتجددة باالإنابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووفد البنك الدولي رفيع المستوى المرافق لرئيس البنك، بموقعها بمشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان، بتكلفة 1.35 مليار جنيه، وقد بدأ التشغيل الفعلي للمشروع في فبراير الماضي، بطاقة إنتاجية 50 ميجا واط.

وهو المشروع الذي نفذته شركة طاقة للطاقة الشمسية والتي تم إنشائها بالشراكة بين شركة طاقة عربية (بنسبة 60%) وشركة حسن علام القابضة (بنسبة 40%) بتمويل من مؤسسة التمويل (IFC) التابعة للبنك الدولي، ومن آوائل المشروعات خلال المرحلة الثانية من مشروع الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان والتي نفذت وفق الإطار الزمني المحدد والميزانية المحددة ووفقا لأحدث التكنولوجيا العالمية.

وقد أعرب السيد ديفيد مالباس خلال زيارته للمحطة عن بالغ سعادته وتقديره لما تم تنفيذه من إنجازات في المشروع وإسهام مؤسسة التمويل التابعة للبنك الدولي في ذلك، مؤكدًا حرص البنك الدولي على دعم تحقيق أمن الطاقة في مصر من خلال تعزيز القدرات والمساعدة في ترسيخ بنية تحتية أساسية قوية للطاقة وتوفير فرص عمل جديدة وزيادة مشاركة القطاع الخاص وتعزيز اسهاماته في الاقتصاد، لتدعيم النجاح الذي يحققه برنامج الإصلاحات الإقتصادية المصري.

وعلى ذات الصعيد قالت باكينام كفافي - رئيس مجلس إدارة طاقة للطاقة الشمسية والعضو المنتدب لشركة طاقة عربية "سعداء بتلك الزيارة التي تأتي كتتويج للجهود التي تم بذلها في هذا المشروع، وتؤكد على أهمية الدور الذي تقوم به الشركة وإسهامها القوي في ذلك القطاع الحيوي، وبشكل شخصي ووفقًا لموقعي كعضو منتدب لطاقة عربية أفخر بما تم من إنجازات ﺑهذا المشروع، وهي الإنجازات التي تعد أكبر دليل علي الخبرات الكبيرة التي تملكها شركة طاقة عربية في مجالات الطاقة المختلفة، وكذلك الخبرات الكبيرة والقدرات المميزة لشركة حسن علام القابضة على الإنجاز في مجال الإنشاءات، وقد تم تنفيذ المشروع وفقا للمعايير العالمية في اﻟﻤﺠالات البيئية والاجتماعية. "



وفي هذا السياق صرح المهندس/ عمرو علام – الرئيس التنفيذي لمجموعة حسن علام القابضة "ان قطاع البنية التحتية هو احد اهم القطاعات الاستراتيجية التي ترتكز عليها شركة حسن علام القابضة معبرا عن سروروه بزيارة السيد ديفيد مالباس والتي تبرز اهمية الاستثمارات في هذه القطاعات الرئيسية. كما أكد ان هذا المشروع يعد احدي النماذج الناجحة للشراكة بين القطاع الخاص والقطاعات التنموية في الدولة لتحقيق اهداف التنميمة المستدامة.

ومن جانبه أعرب خالد أبو بكر رئيس مجلس الإدارة لشركة طاقة عربية عن أهمية زيارة السيد ديفيد مالباس للمشروع مؤكدًا على أن هذة الزيارة تعكس النموذج الناجح حيث تخطط الدولة وتضع الأستراتجية ويقوم القطاع الخاص الجاد بالتنفيذ. كما أكد على أن طاقة عربية تسهم بقوة في المجالات المختلفة للطاقة في مصر، وأن مشاركة الشركة في بناء أكبر مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصر والاكبر من نوعه عالميًا، هو دليل على قدرة وكفاءة الشركات المصرية وسعيها الدؤوب لمواكبة رؤية مصر 2030 في مجال الطاقة وأن تلعب دور ريادي في الإسهام في تحقيقها، ففى ظل مناخ الاستقرار والاصلاحات الاقتصادية التى تمت، فإن الشركة عازمة على ضخ اقصى استثمارات ممكنة في مجالات الطاقة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة طاقة عربية هي شركة رائدة في مجال توزيع الطاقة في القطاع الخاص في مصر كما تغطي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتقوم باستثمار وتشغيل البنية التحتية للطاقة بما في ذلك نقل الغاز وتوزيعه وتوليد الطاقة وتوزيعها بالإضافة الي تسويق المنتجات البترولية. ومن خلال الثلاث أذرع التشغيلية، وموظفوها المحترفون البالغ عددهم 3400 موظفًا، تعمل شركة طاقة عربية على مدار 24 ساعة، وتخدم أكثر من مليون عميل في مصر من خلال 5 مليارات متر مكعب من الغاز و 1000 ميجا واط من الطاقة و56 محطة وقود و50 ميجا واط من الطاقة المتجددة.

كما أن شركة حسن علام القابضة هي أعرق مؤسسات القطاع الخاص الرائدة في مشروعات الهندسة والإنشاءات وتتخصص بصورة رئيسية في مشروعات البنية التحتية والطاقة والمشروعات الصناعية في السوق المصري ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . ومنذ أن بدأ مؤسسوها نشاط الشركة خلال عام 1936، اكتسبت الشركة سمعة راسخة وقدرات فنية فائقة وهي تحظى بمحفظة مشروعات متنوعة بفضل خبرتها المتفردة في تحديد وتنفيذ المشروعات الجذابة في قطاع البنية التحتية، حيث قامت الشركة بتسليم أكثر من 70 مشروعًا خلال السنوات الخمس الماضية بقيمة 3مليار دولار، فيما بلغت قيمة تعاقداتها حوالي 3.5 مليار دولار حتى مايو 2018.