أحمد عزيز يقدم قراءة ثقافية لكتاب "نبض الخاطر"

أحمد عزيز يقدم قراءة
أحمد عزيز يقدم قراءة ثقافية لكتاب "نبض الخاطر"

قدم الدكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي والأدب المقارن قراءة ثقافية لكتاب "نبض الخاطر" للدكتور صلاح هاشم أستاذ التخطيط والتنمية بجامعة الفيوم، الصادر حديثًا عن دار "أطلس للنشر والتوزيع".

أوضح الباحث أن فكرة الكتاب جـاءت في شـكل رسائل قصيرة؛ ترصـد كل رسالة منهــا تجربــة إنســانية ما، ولحظــة عميقــة لما يجري حولي من أحداث في شتى مجالات الحياة الإنسانية؛ عبارات صاغتها تجربة إنسانية حيـة، وخبـرة بحثيـة وأكاديميـة طويلـة تجاوزت العشـرين عامًا.

وقال "هاشم": لقد كنت أمينًا في نقل أفـكار ومشاعر الذين تزاملت معهـم عبـر حياتي الماضية، كما كنت أمينًا في رصد أوجاعهــم التي عجـزت ألسـنتهم آنـذاك عـن التعبيـر عنهـا، وكنـت حريصًا علـى أن أنقـل ملاحظاتي في سياسـات الحكومات فيمـا يتعلـق بتعاملها مــع قضيـة الفقـر وهموم الفقـراء؛ أملا في تغييــر سياساتها إلى الأفضل؛ أو مــن أجل دولـة قوية تقـوم على السلام والحوار العادل بين الحكومة الشــعب".

ويذكر أيضًا في مستهل مذكراته "لقـد صِغـت بعـض تجاربـي الحياتية، وخبراتي التنمويـة والأكاديمية في رسائل قصيـرة بسـيطة؛ تدعو إلى التفكيـر والتدبر في أحوال الناس والمجتمع؛ وتنتقـد سـلوكياتهم السـلبية، وتفسـر أحوالهم.

كما تنتقـد بعـض القرارات والسياسات، وتقـدم حلولا رأيتها غير تقليديــة لمشكلات وأزمـات تقليديـة؛ تضمنتهـا سـطور هـذا الكتاب في شـكل أقـوال حِكميـة؛ فاضت بهــا خواطري أما في أن يكون هــذا العمل الفكري المتواضع إسـهامًا في تشكيل الفكر الإنسـاني في مرحلـة جديـدة يمر بهـا الإنسـانية في الألفية الثالثة، بخصائـص إنسـانية واجتماعيـة مغايـرة؛ تلعـب فيهـا تكنولوجيا الاتصالات دور الفارس، ويصبح فيها الإنسان والمجتمع مستهدفًا مــن كل الاتجاهات.