قراءة ثقافية لكتاب " المثقفون وكرة القدم " بمناسبة إقامة بطولة الأمم الإفريقية

 قراءة ثقافية لكتاب
قراءة ثقافية لكتاب " المثقفون وكرة القدم " بمناسبة إقامة بط

قدم الدكتور أحمد عزيز الباحث في النقد الأدبي الثقافي قراءة ثقافية لكتاب " المثقفون وكرة القدم " للكاتب أشرف عبد الشافي الصادر عن دار صفصافة للنشر بالقاهرة، بمناسبة إقامة بطولة الامم الإفريقة في مصر.
وأوضح " عزيز "أن الكتاب يتناول حكايات عن عشق كبار الكتاب والأدباء للكرة وعلاقتهم بها، ومنهم الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وأنيس منصور، كما يتناول علاقة أدباء العالم وكتاباتهم عن الساحرة المستديرة، ومنهم البرتغالي خوسيه ساراماجو والشاعر الروسي يفتوشينكو. وللشعراء مكانة خاصة في الكتاب فهو يبدأه بشعر معروف الرصافي وحكاية عن شاعرنا الكبير محمود درويش، وكان درويش “كروي” الهوى، يعشق سحرها ويتغزل في مهارات لاعبيها، وهو صاحب التعبير الشهير “كرة القدم أشرف الحروب”.كما يتناول حكايات عن شعراء العامية المصرية مع الكرة. ويقول الكاتب: لا أعرف من روّج لأكذوبة كراهية المثقفين لكرة القدم وتعاليهم عليها، عموماً.. في هذا الكتاب قصص وحكايات عن كرة القدم في حياة أدباء ومثقفي مصر والعالم.

وأشار الباحث أن كتاب “المثقفون وكرة القدم” أصدرته دار نشر صفصافة في141 صفحة من القطع المتوسط.
ونوه الباحث أن اشرف عبد الشافي هو صحفي مصري يعمل بمؤسسة الأهرام وصدرت له رواية “ودع هواك” ومجموعه قصصية بعنوان “منظر جانبي”.