11 دولة تتنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي ومصر خارج المنافسة

11 دولة تتنافس على
11 دولة تتنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي ومصر خارج

تنطلق فاعليات مهرجان الجونة السينمائى فى دورتة الـ  3 برئاسة انتشال التميمي وتتنافس 11 دول من بلدان العالم على جوائز المهرجان المسابقة الرسمية بـ 12 فيلما ، ينافس الفيلم اللبنانى 1982 على جوائز المهرجان ومن بلغاريا فيلم الأب وتنافس المغرب بفيلم آدم اما بيرو فتنافس بفيلم أغنية بلا عنوان وتخوض الجزائر المنافسة بفيلم بابيشا وتدخل تونس المنافسة بفيلم حلم نورا  اما السودان فتنافس بفيلم ستموت في العشرين وتنافس فرنسا بفيلمى سيدة النيل والفتاة ذات السِواروبولندا بفيلم عيد القربان وتخوض المانيا المنافسة بفيلم لارا اما جواتيمالا فتنافس بفيلم المرأة الباكية.
 يتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. ويمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور؛ «سينما من أجل الإنسانية». وفي إطار البرنامج الخاص، يعرض المهرجان عددًا من الأفلام الكلاسيكية الأيقونية التي حازت إعجاب الجماهير على مدار الزمن.  
ويقدم المهرجان، الدورة الثالثة من منصة الجونة السينمائية، وهي فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكيِن صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين.
تتكون منصة الجونة السينمائية، من برنامجين: منطلق الجونة السينمائي، وجسر الجونة السينمائي، اللذين يقدمان الفرص للسينمائيين، للتعلم والمشاركة من خلال جوائز مادية، وعينية، وورش لصناعة الأفلام، وحلقات نقاش، وطاولات حوار مستديرة، ومحاضرات لخبراء صناعة السينما.
وتمنح المنصة جوائز قدرها 175 ألف دولار أمريكي، للمشاريع الفائزة في مرحلة التطوير، والأفلام الفائزة في مرحلة ما بعد الإنتاج.