من هو مسؤول حماس الذي تم ادراجه على قائمة المطلوبين الأميركية؟

من هو مسؤول حماس
من هو مسؤول حماس الذي تم ادراجه على قائمة المطلوبين الأميركي

قبل حوالي أسبوع تم ادراج بعض العناصر والجهات على قائمة الارهاب الخاصة بوزارة الخزانة الأميركية منهم سعيد إزادي وهو مسؤول في فيلق القدس الايراني وشركة (ريدين) للصرافة ومسؤوليها بالاضافة الى القيادي البارز في حركة حماس, زاهر جبارين.
وجاء في البيان الأمريكي أن العناصر والجهات المذكورة تعمل ومن خلال نشاطها المالي على تفعيل نشاط ارهابي في منطقة الشرق الأوسط مما يعني أن كل من يتعامل معها تجاريا قد يعرّض نفسه للملاحقة القضائية وتجميد حساباته المصرفية على خلفية الدعم ومساندة الارهاب.
ولا يعد مثل هذا البيان - في أغلب الأحيان - الا بداية عملية قد تنتهي الى ادراج تلك العناصر على قوائم الارهاب الخاصة بجهات أخرى مثل وزارة الخارجية الأميركية أو مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) ما سيؤدي بدوره الى اضافتهم الى قائمة المطلوبين التي شملت زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن والتي تشمل حاليا القيادي في حماس صالح العاروري الذي توجد هناك مكافأة مالية كبيرة على رأسه حيا أم ميتا.
اذًا من أنت, زاهر جبارين, المسؤول عن محفظة حماس والذي نال "شرف" الادراج على هذه القائمة؟
جبارين من مواليد عام 1968 في قرية سلفيت بالضفة الغربية المحتلة وهو من مسؤولي حماس القدامى وسجين سابق لدى الصهاينة على خلفية ضلوعه في الكثير من العمليات العسكرية. وقد تم الافراج عنه من السجن ضمن "صفقة شاليط" لتبادل الأسرى بين حماس واسرائيل حيث تم ابعاده الى قطر لينتقل منها الى السكن في تركيا.
ويعدّ جبارين من كبار مسؤولي حماس الذي يرأس مكتب الحركة المالي حيث يشرف على موازنة حماس وزيادة ايراداتها وذلك من خلال جمع التبرعات والموارد المالية وصرف الرواتب للكوادر والموظفين وبالتالي في خلاصة الأمر فانهيتحمّل أيضا أكبر المسؤولية عن الأزمة المالية التي تتعرّض لها حماس.
قام جبارين ببناء منظومة مالية متكاملة في تركيا تحت سمع وبصر السلطات التركية وهو ما يسمح للحركة بجمع الأموال وغسلها هناك قبل نقلها الى فلسطين بهدف تحريك نشاط ارهابي.
أما الآن وفي ظل علاقات جبارين الوثيقة بجهات ارهابية في ايران يمكن أن تكون السلطات التركية هي الأخرى قد بدأت تشعر بشيء من الازعاج ازاء وجوده في ساحتها وهو ما قد يؤدي في نهاية المطاف الى ترحيله مجددا من هناك.