السياحة اليهودية فى مصر..نوايا إسرائيل السيئة تمنع (تقرير)

السياحة اليهودية
السياحة اليهودية فى مصر..نوايا إسرائيل السيئة تمنع (تقرير)

لا يخفى علي أحد ان اليهود سواء اختلفنا او اتفقنا معهم كان لهم تأثير فى التراث والتاريخ والحياة المصرية والعربية سواء بالسلب او الايجاب وفقا للطرفين ، ودوما ما يتواتر الحديث عن تأثيرهم في الوطن العربي ونمط حياته وثقافته على مدار عدة سنوات.
ويعود الحديث عن تأثير اليهود مع كل أعياد رموزهم الدينية في مختلف دول الوطن العربي وعلى رأسها مولد أبوحصيرة بمحافظة البحيرة، الذي يستغله اليهود للتأكيد دوما على تواجدهم وتأثيرهم في المنطقة ككل.
وهو ما حدا بالعديد من علماء التاريخ والاثار والانسانيات للتفريق بين اليهود والصهاينة المحتلين، ومؤخرا بات البعض يتحدث عن السياحة اليهودية وضرورة تعزيزها والسماح بها.
يقول الدكتور حجاجي ابراهيم عميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالغردقة عن السياحة اليهودية : من وجهة نظرى اعتقد انها فى مصر سياسية أكثر منها و اقتصاديه بالنسبة للجانب الإسرائيلي، ومقلقة لمصر خاصة اذا وضعنا في الاعتبار ما كان يفعله السياح اليهود والاسرائيليين فى مولد أبو حصيرة بمحافظة البحيرة لدرجه ان القضاء منعه حتى لا يكون مسمار جحا، ولقد حدث ذلك قديما ايضا عندما قام المملوكي البرجي بالغاء أحد الموالد عندما كان يحدث فيها تحرش.
وأضاف ابراهيم: من الممكن إنشاء متحف لليهود لو قاموا بإعطاء ما أخذوه من وثائق جينزا وسجاجيد ومعادن يهودية وغيرها من المقتنيات، هنا من الممكن أن يتم عمل متحف يهودى أسوة بالمتحف المصري واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي.
وأضاف حجاجي أن مولد أبو حصيرة خرج عن المسار المتعارف عليه في الاوساط السياحية عندما كانوا يأتون لزيارته، ويمكن زيارة كافه المعابد الأخرى الموجوده فى شارع المعز والفسطاط وحوش عطي والمعبد اليهودى فى شارع عدلي بوسط البلد وأحمد سعيد ولهم معابد أيضا فى محافظه الغربية فى عاصمتها طنطا ومحافظه المحلة وغيرهم كل هذا يؤدى إلى زيارتهم مصر ولكن على ان يتم ذلك تحت اشراف مصرى دقيق.
وقال حجاجي ان اليهود لهم تراث معروف منذ أيام سيدنا موسي ورخمى رع وتحتمس وغيرها من الأحداث المعروفه فى حضارة الفراعنة، ثم ايام الملك بسماتيك في الأسرة 26 ثم دورهم فى العصر البلطمى الرومانى وكان لهم دور فى مشاكل نيرون انتهت بإعدام بولس شاؤل سابقا والقديس مرقص وهم أبرياء، بالاضافه الى دورهم المؤثر الذى قام به ابن السوده تسبب فى مقتل الخليفة عثمان ابن عفان ومن بعده الخليفة علي ابن أبى طالب ودورهم الخطير فى حادثة الإفك الشهيرة للسيدة عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها، وكان لهم تراث فى العصر الأموي أيضا والعباسي والطولونى والأيوبي ثم العصر المملوكي والعثماني وايام محمد على باشا وكانت نهايتهم بعد حرب 48 ثم 56 وحرب 67،هذا غير العصر الحديث لوحده عصر محمد على باشا وأحفاده. لافتا ان اشهر نجوم الفن والطرب ليلى مراد وأخوها ألموسيقار والممثل أيضا منير مراد، اولممثله كاميليا والتى أحبها الملك فاروق واول من ابلغها بقرار تطليق زوجته فريدة، وفاروق كان له مع مغنياتهم وممثلاتهم صولات غرامية،كل هذا التاريخ والتراث يفتح لهم متاحف وخاصة التراث الغنائي وتاريخ نجومه وفنانيه يفتح متحف لوحده.
والمعروف أن مولد ابو حصيرة كان يقام فى الفترة بين 26 ديسمبر وحتى 2يناير من كل عام، بمعبد يهودى فى قريه ديمتيوه بمحافظة البحيرة شمال القاهرة وكان يحج إليه الاف اليهود، حتى جاء قرار القضاء الإداري بالإسكندرية بوقف الاحتفال بمولد الحاخام اليهودي المغربي الاصل أبو حصيرة، ولقد ابدى وزير الآثار خالد العناني اهتمامه بالتراث اليهودى وأكد على أنه لا يقل أهميه عن التراث الإسلامى والقبطي.