لاول مرة.. الكشف عن التصميمات النهائية لاول ميدان مسلة معلق في العالم (صور)

 صورة لايف

أنهي اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقه المحيطه التصميمات الهندسيه الخاصه بمسلة الملك رمسيس الثاني والتي سيتم اقامتها فى المتحف المصرى الكبير في البهو الخارجي والذي تبلغ مساحته حوالي ٢٨الف متر.
ومن خلال التصميم حرص اللواء عاطف مفتاح على مراعاه الدقة في الناحيه الاثريه و الهندسيه والفنيه للمسلة فمن الناحيه الأثرية اعتمد التصميم على امكانيه رؤيه خرطوش الملك رمسيس الثاني الموجود اسفل قاعدة بدن المسله والذي ظل بعيدا عن الانظار ما يقرب من٣٥٠٠ عام تقريبا ومن خلال التصميم يمكن للزائر لميدان المسله الدخول الي قاعدة المسلة لكي يرى القاعده الاثريه اسفله وبالنظر الى اعلى يمكن رؤيه خرطوش الملك رمسيس الثاني في بانوراما تخطف الابصار.
و من الناحيه الهندسيه حرص اللواء عاطف مفتاح ان يكون التصميم فريدمن نوعه في العالم بحيث تكون المسله معلقه على اربع اعمده مع مراعاة الاحمال والاهتزازات علي جسم المسله. وقد تم التعاون مع مكتب استشاري إنشائي متخصص لدراسه الهيكل الإنشائي للميدان وتوزيع تلك الاحمال بما يتناسب مع وزن المسلة والحفاظ عليها.
واكد اللواء عاطف مفتاح ان ميدان المسله سوف يكون عمل هندسيا فنيا واثريا فريداً من نوعه وسوف تكون المسله اول شيء يستقبل الزائر خارج بهو المتحف المصرى الكبير وتكون كلمه مصر محفورة علي كسوات الأعمدة وعلي جوانب القاعدة الحاملة للمسله وبكل لغات العالم، ليصبح هذا التصميم مزيج بين عبقريه المصري في الماضي والحاضر والمستقبل.