أثري : نتعرض لجميع انواع المخاطر والبدل عنها 38 جنيه

أثري : نتعرض لجميع
أثري : نتعرض لجميع انواع المخاطر والبدل عنها 38 جنيه

قال جمال فتحي مفتش اثار بمنطقة آثار إمبابة وابو رواش بمركز كرداسة محافظه الجيزة ان الاثريين يعانون فى العمل أشد المعاناة وليس كما يدعى البعض او يطلق علينا من نعيم وثراء، نحن نتعرض للخطر ومن الممكن أن تهلك حياتنا في أي لحظة.
ويضيف جمال : ومن أهم ما يعانى منه الأثري تدني المرتبات للمفتش وقلة المكافآت فهى مكافأة واحده سنويا وهذا لا يليق بنا مقارنة بوزرات أخرى ولسنا نقل عن أحد فنحن حراس الحضارة وتراث الأجداد.
ويؤكد جمال ان الحراس والغفر فى الأماكن الأثرية قليلون جدا وليسوا لديهم خبرة ولا مدربين على التعامل عند التعرض لأى موقف لأنهم يتعاملون بالطرق القديمه التقليدية.
وأضاف: نعانى أشد المعاناة عند الخروج إلى معاينة الأثر لعدم وجود سيارات بالتفتيش ولاتمام العمل نضطر انا وزملائي لايجار سياره على حسابنا الشخصى مع عدم وجود بدل انتقالات أيضا للكثير من الأثريين.
ويضيف: نتعرض للخطر الشديد خاصة عند الخروج للمعاينة الأثرية على سبيل المثال، كنا فى إحدى المعاينات لمحجر على طريق الواحات وسط الصحراء وحدث عطل للسيارة وجلسنا حتى الساعة العاشرة مساء حتى أتت سيارة رمل واخذتنا معها، بالاضافة الى خطر مناطق الحفائر والحفر خلسة وأثناء الازلات والاشغالات والتعديات على الأراضى الأثرية، والشيء المحزن أن بدل المخاطر لا يتجاوز 38 جنيها للدرجه الأولي، هذا إلى جانب المرور على المناطق الأثرية لمتابعة سير العمل بالاضافة الى التعامل مع الشرطة أثناء عمليات الحفر خلسة والازالات والذهاب للنيابة للاستجواب وكتابة التقارير مع عدم وجود وسيلة نقل متاحه لنا.
ويستطرد جمال :نحن نتمنى ان يتوفر لنا ولو أبسط الحقوق حتى نكون فى أمان ونستطيع إيجاز وإتمام عملنا كما ينبغي و يليق بحضارة لا يهان فيها من يحافظ عليها ويضحي من أجلها.