اتفاق تعاون بين جامعة سوهاج واليونيدو لإنشاء وحدة تدريب للطلاب على إنتاج شتلات مطعومة

اتفاق تعاون بين جامعة
اتفاق تعاون بين جامعة سوهاج واليونيدو لإنشاء وحدة تدريب

وقع الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج على اتفاق تعاون مع مشروع "حياة" والذي ينفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في محافظة سوهاج على انشاء وحدة لتدريب طلبة الكليات الزراعية بصعيد مصر على إنتاج شتلات خضر مطعومة عالية الجودة.
كان الدكتور أحمد عزيز قد التقى بمدير مشروع "حياة" كرستينا بيتاسي في 24 من نوفمبر الجاري للاتفاق على بناء الصوب الزجاجية التي سينتج الطلاب من خلالها شتلات خضر عالية الجودة ومطعومة، والتي ستقوم أيضا بإمداد المزارعين وشباب رواد الأعمال والطلبة من سوهاج والمحافظات المجاورة بالمعرفة حول كيفية انتاج تلك الشتلات وإدارة الصوب الزراعية.
وقال الدكتور أحمد عزيز أن وحدة انتاج الشتلات المطعومة هي أول وحدة من نوعها في الصعيد، وتنتج ما يعادل ٣٥ ألف شتلة مطعومة في الدورة الواحدة، ومن الشتلات التي يتم انتاجها الخيار، والبطيخ، الفلفل، الطماطم، الكنتلوب، مضيفاً ان هذة الوحدة ستنضم قريباً إلى اتحاد منتجي الشتلات المطعومه للتعاون فيما بينها وتبادل الخبرات والمنتجات، وذلك لتغطية كافة الاحتياجات في سوق انتاج الخضار وتسويق المنتجات من الشتلات المطعومه،حيث سيتم التسويق من خلال تعاقدات مسبقة مع مزارعي الصوب في جنوب الوادي.
وأثنى رئيس جامعة سوهاج على مجهودات مشروع "حياة" بسوهاج خاصة بعد تسليم المزارعين أول الشهر الجاري أولى دفعات الوحدة الانتاجية من شتلات الخضر المطعومة بواقع 6000 شتلة خيار مطعومة. كانت جامعة سوهاج قد وفرت مكان مجهز من أجل إقامة الوحدة داخل مزرعة الجامعة بالكوامل، بينما تكلفت اليونيدو بمصاريف انشاء الصوب نفسها والتي ستكون بطول 40 متر وعرض 9 أمتار.
ومن جانبها، أكدت مدير مشروع حياة كرستينا بيتاسي على أهمية تشجيع وتحفيز شباب رواد الأعمال والطلبة على فتح مشاريعهم الخاصة والمرتبطة بإمكانات البيئة المحيطة، كمان تمنت أن تصبح تلك الوحدة نموذج يحتذى به طلبة وخريجي المدارس والكليات الزراعية بمحافظات صعيد مصر.
يذكر أن مشروع حياة هو أحد مشاريع هيئة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية والذي تنفذه بالتعاون مع محافظة سوهاج ووزارتي التنمية المحلية والزراعة وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.
وقد أعرب محافظ سوهاج الدكتور أحمد الأنصاري عن سعادته بما حققه مشروع حياة على أرض الواقع في وقت سابق خلال لقائه بالدكتور عادل صبري المسؤول عن التنمية الزراعية بمشروع "حياة"، وقال صبري أن الأنصاري أكد أن التجربة مميزة وستزيد من فرص عمل بالمحافظة، وتعتبر خطوة هامة لنجاح استراتجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" والتي أطلقتها الحكومة العام الماضي لزيادة جملة المساحة المزروعة في مصر إلى 11.5 مليون فدان، بالإضافة لزيادتها فرص العمل بالمحافظة.