لقاء ثقافي بالغربية للتوعية من مخاطر ختان الاناث | صور

لقاء ثقافي بالغربية
لقاء ثقافي بالغربية للتوعية من مخاطر ختان الاناث | صور

استنكرت مدير عام ادارة ثقافة المرأة بالهيئة العامة لقصور الثقافة كل أشكال الاعتداء على المرأة سواء الجسدي أوالنفسي،وأكدت أن ختان الاناث يعد أبشع أنواع تلك الاعتداءات وأكثرها انتهاكا لحقوقها وانسانيتها.
وتابعت خلال كلمتها الافتتاحية باليوم الثقافي المقام بمكتبة ابيار الثقافية للتوعية من المخاطر النفسية والاجتماعية لختان الاناث وزواج القاصرات:"علينا جميعا التكاتف والتعاون لمواجهة ظاهرة الاعتداء على المرأة بجميع أشكاله من منطلق خطورة الظاهرة وأهمية دور المرأة في بناء وتنمية المجتمع".
من جانبها استعرضت الدكتورة كريمة الحفناوي أهم الانعكاسات الخطيرة لظاهرة ختان الاناث قائلة:"النزيف والاحتقان والالتهابات من أهم مضاعفات الختان، علاوة على الأضرار النفسية التي تشعر بها الفتاة ومنها الشعور بالنقص والخوف من العلاقة الزوجية" فيما أشارت بأصابع الاتهام للتقاليد والعادات المجتمعية البعيدة عن العلم بسبب علاقتها المباشرة بموضوع الختان، وأضافت أن هناك أيضا الجهل والفقر وقلة التوعية.
شهد اليوم بعض النصائح والارشادات الطبية لمواجهة حالات الحروق وخطوات الاسعافات الأولية للسيطرة على زيادة المضاعفات الناتجة عن حوادث الحروق من خلال تنظيف المنطقة المصابة وازالة أي ملابس بها وغسل المكان المصاب بالماء الفاتر، مع تجنب وضع الثلج أو معجون الأسنان على الحروق، والتوجه مباشرة للطبيب المختص.