بنك الإستثمار الأوروبي يٌمول تطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي إسكندرية غرب

بنك الإستثمار الأوروبي
بنك الإستثمار الأوروبي يٌمول تطوير محطة معالجة مياه الصرف

وقع بنك الإستثمار الأوروبي إتفاقية تمويل بقيمة 120 مليون يورو مع الحكومة المصرية لتمويل تطوير وتوسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي إسكندرية غرب. ويسهم المشروع في تحسين خدمات الصرف الصحي المقدمة لسكان مدينة الأسكندرية.
ويشتمل المشروع علي زيادة الطاقة الاستيعابية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي إسكندرية غرب لمواجهة إحتياجات السكان حتي عام 2050 ، وكذلك رفع مستوي المعالجة في المحطة من معالجة أولية إلي معالجة ثنائية وذلك لتحسين جودة مخلفات المحطة "الحمأة" ومما يسهم في إزالة تلوث بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط.
من جانبها علقت السيدة فلافيا بالانزا مدير عمليات دول الجوار الأوروبي في بنك الإستثمار الأوروبي علي توقيع الإتفاقية بقولها"يسعدنا توقيع إتفاقية تمويل جديدة مع الحكومة المصرية لدعم هذا قطاع حيوي في مصر. محطة معالجة مياه الصرف الصحي إسكندرية غرب لها تأثير إيجابي علي جودة مستوي حياة سكان ثان أكبر المدن المصرية. ونفتخر في بنك الإستثمار الأوروبي، والذي يعد أكبر ممول في العالم لمشروعات قطاع المياه، بتوفيرنا هذا التمويل بالإضافة إلي الخدمات الإستشارية اللازمة لتنفيذ المشروع. "
وأشار سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر إيفان سوركوش إلى أن قطاع المياه يحتل مكانة بارزة في جدول أعمال الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر؛ حيث مثّل هذا القطاع أحد الركائز الرئيسية للتعاون بين الجانبين على مدار الخمسة عشر عاما الماضية. وقال سوركوش: "إننا نرى كيف أن المياه هي مفتاح التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ليس فقط من المنظور البيئي ولكن أيضا تجاه المساهمة في النمو الأخضر وخاصة من خلال زيادة كفاءة الموارد". وأضاف أن مساهمة الاتحاد الأوروبي بمنحة قيمتها 20 مليون يورو لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية تشكل جزءا من جهوده في هذا الاتجاه.
ويسهم تنفيذ المشروع في إزالة تلوث بحيرة مريوط كما يأتي في إطار الجهود المبذولة علي المستوي الإقليمي لإزالة تلوث البحر الأبيض المتوسط. ويوفر المشروع مصدرًا إضافيًا للمياه بعد معالجتها. كما يسهمفي في تحسين الوضع الصحي لسكان محافظة الإسكندرية.
ويأتي المشروع في إطار الإدارة الفعالة والمستدامة لموارد المياه وكذلك جهود العمل المناخي في مصر. وينتج عنه التعامل الآمن والسليم مع المخلفات السائلة والحمأة ومعالجة الحمأة السليمة والبيئية بطريقة حيوية. وبالإضافة إلى ذلك ، سوف يحد المشروع من استهلاك الطاقة من خلال توليد الطاقة من الغاز الحيوي أثناء عملية معالجة الحمأة وبالتالي تقليل انبعاث غازات الدفيئة في الغلاف الجوي.
ويستفيد تمويل بنك الإستثمار الأوروبي لهذا المشروع ، والذي يحسن من خدمات الصرف الصحي لسكان الإسكندرية، من ضمان الاتحاد الأوروبي ومنحة مقدمة من برنامج الجوار الأوروبي للاستثمارNIP .هذا ويعد المشروع أحد المشروعات التي تم تحديدها وتأهيلها من خلال دعم برنامج الاستثمار في النقاط الساخنة المتوسطية (MeHSIP) باستخدام تمويل من آلية الاستثمار والشراكة الأورومتوسطية (FEMIP) ومبادرة دعم العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ( CAMENA).
يأتي بنك الاستثمار الأوروبي في مقدمة مؤسسات التمويل الدولية النشطة في منطقة البحر الأبيض المتوسط. ويهدف البنك الي دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين مستوى معيشة الشعوب. ويسعي البنك لدعم قدرة الحكومات على تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية في دولها من خلال توفير التمويل ، الخبرات التقنية والمالية والخدمات الاستشارية للبنك في تنفيذ المشروعات.
وجدير بالذكر أن البنك قدّم لمصر تمويلاً قدره 11 مليار يورو، علمًا بأن هذه العمليات تطال كافة القطاعات، بما فيها الطاقة ،النقل ،المياه والصناعة، إلى جانب دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم عبر التسهيلات الائتمانية والإستثمار في صناديق رأسمال المخاطر. وقد هدف بنك الاستثمار الأوروبي على مدى الأعوام الماضية إلى توظيف موارده للاستجابة العملية المناسبة لتوقعات الشعب المصري.
برنامج الجوار الأوروبي للاستثمار The Neighbourhood Investment Platform (NIP) هو آلية تهدف إلى تعبئة تمويل إضافي لتمويل مشروعات البنية التحتية كثيفة رأس المال في الدول الشريكة للاتحاد الأوروبي والتي تغطيها سياسة الجوار الأوروبية (ENP) في قطاعات مثل النقل والطاقة والبيئة والتنمية الاجتماعية. كما يدعم البرنامج أيضًا القطاع الخاص ، وذلك من خلال منح الاستثمار وعمليات رأس المال المخاطر التي تستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة.