"القاهرة 30" بين ابداع "أبو سيف" وغضب الصعايدة في "ثقافة طنطا" | صور

القاهرة 30 بين ابداع
"القاهرة 30" بين ابداع "أبو سيف" وغضب الصعايدة في "ثقافة طنط

شهد قصر ثقافة طنطا توافد العديد من الرواد والمهتمين بالشأن الثقافي والفني بمحافظة الغربية لمشاهدة العرض السينمائي لفيلم "القاهرة 30" الذي كتب قصته الأديب العالمي نجيب محفوظ ،ومن اخراج صلاح ابو سيف.
واستعرض الدكتور سيد موسى المخرج بالتليفزيون المصري أهم المراحل الفنية التي سبقت انتاج الفيلم، مؤكدا رفض الأجهزة الرقابية لقصة الفيلم، ولكن كان اصرار المنتج جمال الليثي وراء موافقة الرقابة بشرط تغيير اسم العمل من "القاهرة الجديدة" وهو اسم الأصلي للرواية الى "القاهرة 30".
وقال "موسى": الفيلم ملئ بالصراعات النفسية، ويطرح أفكارا وتساؤلات عن الحرية والاشتراكية والفقر والأخلاق، وبالطبع الفساد السياسي" وتابع:"شخصية "احسان شحاته" تلك الحسناء التي وقعت ضحية مجتمع فاسد، والتي عبرت عنها بحرفية شديدة الفنانة سعاد حسني وهو أول أدوارها المركبة خلال مسيرتها الفنية".
وأضاف:"هناك تنوع وعمق شديدين في شخصيات العمل استطاع مخرج كبير بمنزلة صلاح أبو سيف من ادارة هذا التجانس بمنتهى التمكن والابداع، وتابع:"شخصية أحمد مظهر أو "قاسم بيه" لم تظهر كثيرا في أحداث الفيلم، وهو ما قصده "أبو سيف" للتدليل بأنه المحرك الرئيس لشخصيات مجتمعه كعرائس الماريونت".
واختتم الدكتور سيد موسى حديثه بتحليل شخصية الفيلم الأهم وهو "محجوب عبد الدايم" أو الفنان حمدي أحمد، الشاب الجامعي الفقير الذي يعبر عن اتجاه انتهازي لا أخلاقي مقابل الترقي الوظيفي، حتى لو شاركه "قاسم بيه" في زوجته، وهو ما أغضب أهالي محافظة سوهاج، التي ينتمي لها الفنان حمدي أحمد أثناء عرض الفيلم، معتبرين أن أداءه لهذا الدور قد أساء لهم جميعا، واصروا على رفع الفيلم من دور العرض بالمحافظة.